رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
د. علي السمان
د. علي السمان

أين وكيف نعيش أيامنا؟

الخميس 23/فبراير/2017 - 12:41 ص
طباعة
حينما ننظر إلى أحداث اليوم والأيام القريبة، سنلاحظ كيف نتابع الأحداث، وكيف نرى درامية الحوادث، كثير من الدماء تسيل وبجانب ذلك كثير من حوادث الإجرام حيث السرقة والقتل والغدر.
وحتى نظم الامتحانات المدرسية تعانى من التزوير والتزييف، وهل يعقل أننا وصلنا إلى قبول الرشوة فى موضوعات تمس مشتريات وتوريدات مجلس الدولة، مما أدى إلى قبول استقالة المستشار وائل شلبى أمين عام مجلس الدولة واستدعائه للتحقيق.
وبجانب هذا التناقض نجد مثلًا نموذجًا مشرفًا قدمته دار الهيئة الهندسية عندما قامت بترميم الكنيسة البطرسية، بعد ترميمها بالصلاة للشهداء وترأس كهنة الكنيسة الصلاة وبدأوا بالصلاة على أرواح شهدائها قائلين «يا رب نيح أرواح شهدائنا الأبرار».
وكان عملًا مشرفًا من جانب القوات المسلحة ودار الهيئة الهندسية التى سلمت الكنيسة للكاتدرائية بعد انتهاء أعمال ترميمها عقب التفجير الذى أودى بحياة ٢٧ شهيدًا وشهيدة.
تحيه لجيش مصر وقائده المشير عبدالفتاح السيسى الذى قدم للكنيسة المصرية نموذجًا حيًا ومشرفًا للتعايش الإسلامى المسيحي.
وعودة للكلام عن النماذج الهدامة حينما نرى مثلًا رجال الأمن والبوليس فى صراع مع المواطنين الآمنين أو العكس.
وهناك نماذج أخرى لرجال يصطدمون كنوع من البلطجة واستعراض القوة، أين وكيف نعيش أيامنا هذه؟ نقول ذلك لأننا نأسف للمقارنة أحيانا بين ما مضى وما نعيشه.
هناك نماذج أيضًا من العنف الشديد حينما نتخيل الصدام بين السائقين ويؤدى ذلك إلى اصطدام مميت يذهب ضحية له عشرات من القتلى والجرحي.
ثم نكتشف بعد ذلك أن الانحراف يؤدى بإجرام غير مسئول، إلى تناول المخدرات من جانب السائقين، فيفقدون وعيهم وحينما ننظر إلى الشكل الرهيب للعربات الضخمة بعد اصطدامها وتحطمها، ويشعر كل إنسان بالثمن الغالى الذى دفعه الجميع.
حقيقه إن هذا النوع من الصدام الرهيب نراه فى كل مكان من العالم وكأنه أصبح نموذجًا جديدًا للحياة والمغامرة بالأرواح.
وهناك نموذج آخر من الصدام والمجازفة على مستوى الطائرات وهنا يكون الثمن غاليًا جدًا فى الأرواح، هل هناك صوت عاقل يطالب الجميع بإنقاذ الأرواح والمال؟.
وعودة مرة أخرى إلى نماذج مشرفة لقيادات تستحق من شعبنا كل التقدير والاحترام، وهنا أقصد بالتحديد الوزير الدكتور أحمد درويش. فقد قام بمهام ناجحة أثناء عمله وزيرًا فى حكومة أحمد نظيف، وقد عرفته عن قرب، وكان نموذجًا فى دماثة الخلق، ومن ناحية أخرى عمق ودقه العلم والمعرفة.
ومن هنا كان إعجاب وتعلق الشباب به، ومن أهم صفات هذا الرجل أيضًا التواضع الجم، لأن هذه أيضًا بعض صفات من تحلوا بالعلم، نحن هنا فى مجال المقارنة بين بعض النماذج كما قدمنا فى مقدمة المقال.
النماذج التى نعيشها تفيدنا، لأن التناقض فى المقارنة يظهر لنا صورة وذاتية النماذج.
وعودة إلى المعلم والطالب، لنشعر كيف أن المعلم برغبته وقدرته على استيعاب العلم، يستطيع أن يصبح قادرًا على إعطائه لغيره من الطلاب.
أما النماذج الأخرى فى الحياة التى يتناقض فيها العنف مع التفاهم ولكن من الأكيد أن المناورات والمواجهات تجعل من العنف لغة القوة، وتجعل منها لغة هدامة ومرفوضة.
وبقى أن رجال الشرطة سيظلون علي مواقفهم فى احترام الحقوق وتأدية واجباتهم علي أحسن وجه.
وعودة إلى عرض الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى أهداف الهيئة خلال الفترة القادمة وأهمها هو أن تكون أفضل ١٠ وجهات فى العالم خلال عام ٢٠٣٥، أكد درويش أن موقفنا التنافسى جيد جدا مقارنة بميناء العقبة وجبل على وسنغافورة وغيرها، وأضاف د. درويش أن لدينا ٣ مصنفات فى المنطقة الاقتصادية، الأولى فى شرق بورسعيد وميناء العين السخنة كمنطقة ثانية، وأنه ينقصنا وجود مطار، وجارٍ إنشاء مطار فى شرق سيناء يخدم المنطقة، وأوضح د. درويش أنه خلال مؤتمر للجمعية بتنسيق مع اتحاد الصناعات لمناقشة موضوع بعنوان «محور قناة السويس بين الفرص والتحديات الاستثمارية» وأنه لم يتم توقيع عقود حاليًا فى شرق بورسعيد وغرب بورسعيد نحتاجها لعمليات تحسين التربة، وأضاف درويش أن لدينا أضخم مشروع فى العالم لبناء ٥٠٠٠ متر أرصفة، ويتم تجهيز الأنفاق والمناطق السكنية ومحطات المياه وخطة اجتذاب الاستثمارات التى مرت بمرحلتين الأولى للترويج للمنطقة والمرحلة الثانية تبدأ العام الجارى بلقاءات مع الشركات، وعرض الميزة التنافسية لكل صناعة.
وواضح فى سياسة د. درويش أن لديه الأمل والطموح ودائمًا يجدد فى خططه لا سيما أنه تعود على أن يحاور ويناقش من حوله فى خطط تبنى كل يوم.
وهناك كثير من المقيمين فى هذا البلد قادرون على إعطاء صورة مشرفة لما يستطيعون أن يقدموه.. كم من أطباء وعلماء أفادوا الكثير من المرضي واستفادوا من خبراتهم.
وأيضًا هناك على مستوى آخر الكثير من المهندسين استطاعوا أن يضعوا علمهم لخدمة الآخرين.
باختصار هناك علم وعلماء فى جميع النواحى أفادوا الجميع على كل المستويات، باختصار العلم والعلماء أفادوا الجميع.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟