رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

لأول مرة.. إعادة برمجة خلايا الكبد لعلاج مرضى السكر النوع الثاني

الثلاثاء 14/فبراير/2017 - 10:25 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ ش أ
طباعة
في سبق علمي جديد، تمكن علماء ألمان، لأول مرة، من إعادة برمجة خلايا الكبد بنجاح لتماثل خلايا بنكرياس بين فئران التجارب، مما يعطى بارقة أمل جديدة لعلاج مرضى السكر النوع الثاني.
فقد قام العلماء في مركز "ماكس دويلبروك الجزيئي" التابع لجمعية "هيلمهولتز" الألمانية، بإعادة برمجة خلايا الكبد عن طريق تغيير نشاط جين واحد وتحفيز تنمية خلايا البنكرياس. 
ففي مرضى السكر النوع الأول، يقوم خلايا الجهاز المناعي للمريض بتدمير خلايا البنكرياس المسئولة عن توليد الإنسولين، مما يؤدى إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، لتعتمد الاستراتيجية العلاجية على تلقى المريض لجرعات إنسولين تعويضية.
وقد توصل العلماء إلى وجود جين يعرف باسم  تجيف – 2(TGIF2) في أنسجة البنكرياس وليس الكبد، تلعب دورا حيويا فى عملية إعادة برمجة خلايا الكبد وتحويلها إلى خلايا بنكرياس.
فقد عكف العلماء على دراسة كيفية تحول خلايا الكبد إلى خلايا بنكرياس بين فئران التجارب، وذلك عند إعطائها نسخة إضافية من جين "تجيف – 2"(TGIF2)، حيث تبدأ في التخلي والتخلص من الخصائص الخلوية الكبدية، لتبدأ في اكتساب خصائص خلوية للبنكرياس.
وأظهرت التجارب الأولية حدوث تحسن ملموس في مستويات الجلوكوز لدى الفئران لتقوم الخلايا الجديدة باستبدال وظائف خلايا البنكرياس المفقودة.
وقالت  فرانشيسكا سبجنولى" أستاذ السكر والغدد الصماء، والمشرف على تطوير الأبحاث، يمكن بفضل هذا السبق العلمي الجديد تطوير علاجات جديدة لمرض السكر النوع الأول من خلال زرع خلايا بنكرياس جديدة خارج الجسم.. مضيفة، أنه رغم وجود خلافات بين الفئران والبشر، إلا أنه لا يزال هناك بعض العقبات يجب التغلب عليها.
هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟