رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي أسامة العنيزي

مفاجأة.. المصريون استهلكوا أدوية بـ 5 مليارات جنيه في "شهر التعويم"

الإثنين 13-02-2017| 05:33م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية
ضياء السبيري
حصلت "البوابة نيوز" على نص تقرير المؤسسة العالمية للمعلومات والاستشارات الدوائية "ims" والخاص بمبيعات سوق الدواء لعام 2016، حيث أظهر القرير أن المبيعات ارتفعت هذا العام بنسبة 10 % عن العام الأسبق، وسجلت 42.9 مليار جنيه مصري.
وذكر تقرير المؤسسة العالمية للمعلومات والاستشارات الدوائية "ims" وهى الوحيدة في العالم في هذا المجال، أن التقرير أكد أن شهر نوفمبر 2016 شهد مبيعات وصلت 5 مليارات و300 مليون جنيه، وهى تقدر بـ12 % من العام كله، وذلك بعد تحرير أسعار الصرف رغم وجود مطالبات وقتها لشركات الأدوية بزيادة الأسعار.
وسجل التقرير أن أصناف الأدوية فى مصر المتداولة بلغت 8400 صنف، زادت جميعا بعد قرار 32 لرئيس مجلس الوزراء فى 6 مايو، وقراره رقم 23 فى 12 يناير، وذالك لأول مرة منذ صدور قرار التسعير الجبرى للأدوية فى مارس 1960.
واظهر التقرير أن 10 شركات كبرى استحوذت على 43% على سوق الأدوية، وهى شركات نوفارتس، جلاكسو، سانوفى، فاركو، إيبيكو، آمون،، فايزر، ايفا، جلوبال نابي، الحكمة الأردنية.
وأظهر التقرير استحواذ 20 شركة أدوية محلية وأجنبية على 62% من مبيعات سوق الدواء بحجم بيع تجاوز 26.8 مليار جنيه مصرى. 
كما سجل التقرير تراجع الشركات المصرية العاملة فى سوق أدوية الفيروسات الكبدية التى دخلت للمراكز الأولى العام السابق بسبب تراجع مبيعات الأصناف لوجود كساد يشمل الأسواق فى حين أكد التقرير أن هناك تفاهمات واتفاقات لعدد من الشركات لشراء أخرى جديدة.
وأكد أن شركة الحكمة الأردنية أصبحت تشكل تهديدا للشركات العالمية بفضل نموها وشرائها عددًا من الشركات الكبرى بسبب جنسية الشركة، وأيضًا شركة "فايزر" التى تخطط للاستحواذ على شركة كبرى فى السوق المصرى تستهدف امتلاك سوق أدوية المنشطات الجنسية أو الجينريك الأرخص فى العالم، بينما سجل التقرير خروج شركة "باير" الألمانية من ترتيب الشركات العشرين الكبرى لوجود مشاكل بالشركة، ولعدم استطاعتها توفير منتجاتها للسوق المصرى خلال السنة الماضية. 
طباعة
sms

تعليقات Facebook

تعليقات البوابة نيوز

الأكثر قراءة الأكثر تعليقا آخر الأخبار

استطلاع الرأى

هل تتوقع تحسن الأحوال في مصر بعد التعديل الوزاري؟

آخر الأخبار راديو البوابة