رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ads
ad ad ad ad

ننشر تفاصيل مسابقة "بوابة الابتكار" لطلاب التعليم الفني والتدريب المهني

الأربعاء 11/يناير/2017 - 10:16 م
البوابة نيوز
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
أطلق صندوق التعليم الفني والتدريب المهني في مصر، مسابقة «بوابة الابتكار»، لطلاب التعليم الفني والتدريب المهني، تحت شعار «أفكار ولادنا هتبني بلادنا»، وذلك في إطار المرحلة الثانية "TVET II" أنشطة المكون الثالث «تيسير الانتقال لسوق العمل». تحت رعاية الدكتور أحمد الجيوشى، نائب الوزير للتعليم الفنى واللواء مهندس محمد إبراهيم الحلوانى، رئيس قطاع التعليم الفنى والمهندس حسن مشعل، مدير عام الإدارة المركزية والمهندسة انتصار على جمعة، مدير عام الإدارة العامة للتعليم الصناعى والوحدة المركزية لتيسير الانتقال لسوق العمل بقطاع التعليم الفنى.
وتتضمن أهداف مسابقة بوابة الابتكار Innovation GATE: نشر ثقافة الابتكار بين جميع فئات التعليم الفني والتدريب المهني على كافة التخصصات وتنمية روح الابتكار والإبداع لدى الطلاب من خلال آليات لعرض وتنمية ابداعاتهم وابتكارتهم. وتحفيز الطلاب نحو تفكير علمي سليم وكيفية حل المشاكل وتنمية الروح التنافسية والعمل في فريق وإنتاج منتجات أو ابتكارات تناسب الصناعة والاستثمار أو تصلح أن تكون مشروعا تجاريا. وأخيرا تستهدف المسابقة المساهمة في تغيير النظرة المجتمعية للتعليم الفنى والتدريب المهني.
وتشمل مراحل المسابقة: المرحلة الأولى: (الإعلان وزيادة الوعي).
الإعلان عن المسابقة واستقبال طلبات الالتحاق وإعداد فيديوهات توضيحية وزيادة الوعي لدى الوزارات الشريكة بكيفية المشاركة بها ونشر الوعي بمراحل المسابقة، بجانب بناء قدرات المعنيين من الوزارات الشريكة والمدرسين المشرفين. آخر موعد لاستلام طلبات الالتحاق هو 20 يناير 2017 ولن يتم اعتماد قبول أي طلب للالتحاق إلا بوجود استمارة إعلان وموافقة من مدير الجهة المتقدمة
معايير اختيار الأفكار: أن تكون فكرة المشروع الابتكاري لها مردود تجاري، وأن تكون الفكرة عبارة إضافة جديدة للصناعة التابع لها أو تطوير مكون موجود بالفعل في صناعة معينة، وأن تراعي معايير التفكير العلمي في الفكرة التي سيتم تقديمها وأن يوفر المشروع فرص عمل لائقة للشباب وأن يراعي في المشروع البعد البيئي.
مزايا أخرى: منها جوائز خاصة مقدمة من شركات ومستثمرين. وتسجيل براءات إختراع للمشروعات الابتكارية بناء على توصيات لجان التقييم. ويوفر البرنامج منح للتدريب علي تحويل الأفكار الابتكارية لمشروعات تجارية قابلة للتمويل والتطبيق العملي. وتسويق المبتكرين لرجال الصناعة والقطاع الخاص والجهات البحثية الحكومية. ودعم المشاركة في المسابقات الدولية للمشاريع الفائزة للاستفادة من الخبرات الدولية فى تطوير ودعم المشاريع الريادية والابتكار ويحدد مواعيدها حسب مواعيد تلك المسابقات.
شروط الاشتراك بالمسابقة:
أن يكون الطلاب من الكليات والمعاهد التكنولوجية والمدارس الثانوية الفنية (ثلاث وخمس سنوات) ومراكز التدريب المهني والتعليم المزدوج بالتعليم الفني والتدريب المهني.
وتقديم طلب الاشتراك بالمسابقة، ويشمل الطلب الوصف العام للابتكار وفقًا للاستمارة المعدة لذلك. ووجود اختراع أو ابتكار أو أفكار مبتكرة. ويمكن قبول الطالب منفرد او فريق بحد اقصى 5 طلبة. وجود مدرس مشرف علي المشروع ( يكون من ضمن فريق المشروع سواء فردي أو جماعي). لا يجوز اشتراك الطالب أو الفريق بأكثر من مشروع واحد فقط. ولا يشترط التخصص أو مجال الدراسة في نوعية الابتكار المقدم للمسابقة.
كما تتضمن شروط المسابقة: لا يشترط أن يكون الفريق من نفس التخصص أو نفس المدرسة.
ولابد أن يكون الفريق من نفس المحافظة (فيما عدا الكليات التكنولوجية) واحتياجات ومتطلبات المبتكرين (بداية من المرحلة الثانية): يتم ملء استمارة احتياجات تصنيع النموذج وهى عبارة عن طلب للأدوات والمواد المطلوبة فى صورة عينية وليست مادية ( في حالة الوصول لمرحلة تصنيع النموذج ). مساعدة الطلبة لتلقى الدعم الفنى من الباحثين فى شتى المجالات. تتم المتابعة الدورية للطلاب من خلال الجهات المعنية أو كلما تطلب الأمر.
يمكن الحصول على استمارة التقدم عن طريق مسئول ريادة الأعمال والابتكار بوحدة تيسير الانتقال إلى سوق العمل.
يشار إلى أن أفكار "ولادنا هتبني بلادنا": مسابقة لتشجيع أبناء التعليم الفني والتدريب المهني بمصر على الابتكار والإبداع ولجان تحكيم من خبراء لتحديد الأفكار المقبولة وآخر موعد لاستلام طلبات الالتحاق هو 20 يناير 2017 وعدم اعتماد قبول أي طلب للالتحاق إلا بوجود استمارة إعلان وموافقة من مدير الجهة المتقدمة.
الإعلان عن معايير التقييم على مستوى المحافظات مع أسماء المشاركين في فبراير 2017
يقوم الطلاب بتصميم النماذج «إن كان قابلا للتطبيق» وتقديمه إلى لجنة المسابقة
التصفيات على مستوى المحافظات من خلال معارض للمشاريع المشاركة
اختيار أفضل المشاريع للمشاركة في نهائيات الجمهورية
جوائز مادية للمشروعات العشرة الأوائل بقيمة تصل إلى 150،000 جنيه مصري
جوائز من الشركات والمستثمرين للمبتكرين وتسجيل براءات اختراع للمشروعات 
منح للتدريب على تحويل الأفكار الابتكارية لمشروعات تجارية قابلة للتمويل والتطبيق العملي
تسويق المبتكرين لرجال الصناعة والقطاع الخاص والجهات البحثية الحكومية
دعم المشاركة في المسابقات الدولية للمشاريع الفائزة للاستفادة من الخبرات الدولية
هل تتوقع أنخفاض الحوادث والمخالفات بعد إقرار قانون المرور الجديد؟

هل تتوقع أنخفاض الحوادث والمخالفات بعد إقرار قانون المرور الجديد؟