رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
أحمد الخطيب

تكريم باحث ببيطري المنصورة حصل على أفضل بحث علمي باليابان

الأربعاء 11/يناير/2017 - 09:40 م
البوابة نيوز
محمود المتولي - أحمدأبوالقاسم
طباعة
قام الدكتورمحمد حسن القناوي، رئيس جامعة المنصورة،، بتكريم الدكتور حسام الشيخ جمال الدين، مدرس التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعى بكلية الطب البيطري، بعد حصوله على جائزة الجمعية اليابانية للعلوم الطبية البيطرية لأحسن بحث علمى خلال المؤتمر السنوي الثامن والعشرون للجمعية، والذي عقد بمدينة كيتاكيوشو بدولة اليابان نظرا للأهمية العلمية والتطبيقية والاقتصادية لنتائج البحث.
ويتضمن البحث دلالات جديدة للتنبؤ المبكر بسن البلوغ والمستقبل التناسلي للماشية، الأمر الذى سيمكن المربيين من إختيار عجلات الاحلال " الترقية" على أساس قدرتها التناسلية المتوقعة، وذلك فى عمر مبكر يتراوح أربعة اشهر بعد الولادة ، وتعرف هذه الدلالة بالهرمون المثبط لقناة مولر .
وأوضحت نتائج البحث، أن الهرمون المثبط لقناة مولر يصل لمستويات مرتفعة عند سن أربعة اشهر فى العجلات التى تصل لسن البلوغ عند سن مبكر أقل من 10 شهور بعد الولادة ، مقارنة بقريناتها التى تعانى من تأخر سن البلوغ وما يتبعه من إرتفاع تكاليف التربية والخسائر الناتجة عن نقص الخصوبة.
يذكر أن الهرمون المثبط لقناة مولر، يفرز من الجريبات الأولية الموجودة على المبيض، ومن المعروف أن أناث الثدييات تولد بعدد محدد من الجريبات وتستهلك هذه الجريبات خلال الدورات التناسلية المتعاقبة خلال عمر الحيوان ومن ثم فان ارتفاع مستوى الهرمون المثبط لقناة مولر فى الدم بعكس عدد هذه الجريبات ومن ثم المستقبل التناسلى للحيوان عند سن مبكر .
وقال الدكتورعادل التابعي، وكيل كلية الطب البيطري لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن البحث يعمل على تطبيق الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع والتعرف المبكر على مشكلات قد تحدث فى المستقبل وهذا هو الدور الذى تقوم به الأبحاث العلمية المتطورة.
من جانبة طالب الدكتور محمد القناوى، الباحث باستكمال المزيد من البحوث العلمية التطبيقية التى تخدم المجتمع ويكون لها مردود إقتصادى هام وتعمل على رفع الإنتاجية من الماشية على أساس علمى .
هل تتوقع نجاح الحكومة في السيطرة على أسعار اللحوم؟

هل تتوقع نجاح الحكومة في السيطرة على أسعار اللحوم؟