بث تجريبي
رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

السيد البدوي في حوار خاص لــ"بوابة البرلمان": السيسي سيكتسح الانتخابات الرئاسية فى 2018.. وسائل الإعلام تقف ضد المعارضين بالبرلمان.. "دعم مصر" يحاول استقطاب نوابنا .. و"تيران وصنافير مصرية"

الثلاثاء 10-01-2017| 06:11م
السيد البدوى في حوار السيد البدوى في حوار خاص لــ"بوابة البرلمان "
حوار - محمد نصر سوبي - تصوير - محمد مدين
* أنا راض عن اداء مجلس النواب
* لم نر مجلسًا يوجد به 182 شابًا منذ عقود

*
هناك قصور فى بعض وزراء "إسماعيل" وسنعلن موقفنا الرسمي منها بعد دراسة التقرير ربع السنوي
* أ
طالب بدمج بعض الوزارات مع بعضها و"ما ينفعش يكون عندنا 34 وزير"
* أ
وجه التحية لرجال الرقابة الادارية والدولة المصرية تواجه فساد فى كل المؤسسات
*
أنا ضد التمويل الاجنبي .. والمنظمات اخترقت العمل الحزبي في مصر
*
البرادعي وضع مركزه الدولي من أولوياته على حساب مصر وطعن الدولة المصرية
 * 
حادث البطر سية تقصير أمني
*
كانت توجد حرية إعلام في عهد مبارك " ولا بد من تنظيم وضوابط للإعلام في مصر
*
لم اأتدخل في شئون في "المصريين الاحرار" وكان يوجد أشخاص تحاول إزاحتي من رئاسة الوفد



أكد الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيستمر لدورة رئاسية جديدة بعد فوزه باكتساح فى الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأضاف البدوى، فى حواره لـ"البوابة"، أن البرلمان وقع فى بعض الأخطاء بسبب وجود عدد كبير من النواب لا يمتلكون خبرة برلمانية.

السيد البدوي في حوار

والى نص الحوار:

*
فى البداية.. ما هو موقف الحزب من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية ؟
-
نحن نؤمن تمام الثقة أن "تيران وصنافير" جزيرتان مصريتان وذلك من خلال كافة الحقائق والوثائق والاجتهادات والمواقف السياسية على مدار التاريخ، وهذه القضية أدت إلى وجود لغط غير مسبوق فى مسألة تتعلق بتراب الوطن والذى له قداسة فى نفس كل مصري وخاصة أن هناك على الجانب الآخر فريقا يطرح مجموعات من الوثائق التى تشير إلى أن المملكة العربية السعودية قد أوكلت إلى مصر إدارة الجزيرتين من عام ١٩٥٠ وبالتالي فإننا قد أصبحنا أمام خلاف لا تحتمله مصر فى هذه المرحلة الدقيقة والتى تتطلب وحدة الصف الوطني وتماسك جبهته الداخلية بالاضافة إلى الحفاظ على قوة العلاقة بالأشقاء السعوديين.

*
من وجهه نظرك.. كيف ترى الخروج من هذه الأزمة؟
-
أطالب بضرورة تأجيل النظر فى هذه الاتفاقية لأجل غير مسمى حتى تستقر الأمور بشكل واضح وأن تكون كافة المستندات والوثائق معروضة بشكل يسمح للجميع التروي.

*
وما هو تقييمك لأداء مجلس النواب ؟
-
انا راض بحد كبير عن اداء مجلس النواب لأننا نعلم أن المجلس أتي بعد فراغ برلماني تجاوز الخمس سنوات بالاضافة إلي أن هذا المجلس يوجد به 182 شابا أعضاء لأول مرة يمارسون الحياة النيابية وايضا أول مرة يمارسون العمل السياسي وكان من الطبيعي جدا أن يوجد بعض الأخطاء التي لم تؤثر على مسيرة الدور الإيجابي بهذا المجلس، فضلا عن أن المجلس يضم تمثيلا حزبيا قويا وهذا مختلف تماما عن أيام الحزب الوطني.

*
الشارع يرى أن مجلس النواب لا يشرع قوانين تحمى الطبقات الفقيرة والأكثر احتياجا؟
-
البرلمان عليه عبء كبير للغاية لكثرة التحديات والمصاعب التي تواجه الدولة على كافة الأصعدة الداخلية والخارجية بالاضافة إلى تعرض الدولة لأزمة اقتصادية كبيرة كانت قد ستؤدي بها للهاوية وعلي البرلمان سرعة اتخاذ الكثير من الإجراءات لحماية الفقراء والطبقات التي تعاني من هذا التغيرات الاقتصادية ولا يكفي مشروع تكافل وكرامة التي فعلته الحكومة ولابد من تشريع قوانين تحمي هؤلاء الفقراء من الازمات الاقتصادية.

*
وماذا عن الوضع الاقتصادي الحالي؟
حزمة القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة خلال الفترات الماضية كانت لا بد منها لأنه كان لزاما أن يمر بتلك المرحلة لكي يتعافى.

السيد البدوي في حوار

* ما تقييمك للحكومة خاصة أن بعض النواب يتهمونها بالفشل؟
تقيمنا للحكومة سيعلن بعد مناقشة التقرير الربع السنوي ولكن لاشك أن هناك أوجه قصور شديدة للغاية علي رأسهم الوزراء المحتكين بالمواطن، وأيضا توجد أياد مرتعشة لبعض الوزراء وعلينا القضاء على هذا الأمر، ولابد من حماية الوزير "مش معقولة أي قرار خطأ ياخده نحاكمه عليه ونبهدلة"، معللًا لأن الأيدي المرتشعة وعدم طمأنة المسئولين أخطر بكثير على الوضع الاقتصادي.

* سبق وأن طالبت بخفض عدد الوزارات.. هل ستجدد مطلبك مرة أخرى؟
- هناك زخم فى عدد الوزراء وهذا غير منطقى أن تواجد أكثر من 33 وزارة في مصر وهذا غير معقول على الإطلاق، وعلينا أن ندمج بعض الوزارات، على سبيل المثال دمج وزارة السياحة ووزراة الطيران فى حقيبة واحدة ما سيسهم فى ترشيد النفقات.

* كيف ترى دور الرقابة الإدارية فى حربها الشرسة على الفساد بموسسات الدولة؟ 
- أشيد بدور رجال الرقابة الإدارية على الدور الكبير الذى يفعلونه في مواجهة الفساد ومن هنا أنا باوجه التحية إلى رجالها الذى سيكون له دور في ردع كل من تسول نفسه بأن يفسد في مؤسسات الدولة.

* وكيف ترى المعارضة داخل المجلس؟
الرأي المعارض مهم جدا بالمجلس وعلينا أن نحترم ذلك واختلاف الرؤى وارد جدا وعلى الجميع الالتزام بالديمقراطية التي تنص على احترام الرأي والرأي الآخر.

* وهل ذلك ينطبق على قيادات ائتلاف 25-30؟
قيادات الائتلاف قوية ووطنية ومحترمة لكن ما يحدث فى التنكيل بهم في وسائل الإعلام أمر غير منطقي جدا لأنه من غير المقبول اغتيال كل وجهة نظر مخالفة للدولة والرئيس في وسائل الإعلام.

السيد البدوي في حوار

* ما هو سبب فشل حزب الوفد فى إعلان ائتلاف تحت القبة حتى الآن رغم إعلانه أكثر من مرة الدخول فى مفاوضات؟ 
نحن نجحنا في اكتمال النصاب القانوني للاعلان عن ائتلاف الوفد ووصل عدد نوابنا الي 160 نائبًا لكن في اللحظات الاخيرة تم التراجع عن الاعلان بسب مراعاتنا للمصلحة الوطنية وعدم المساهمة في حدوث تفتت في النواب وتم التراجع عن الإعلان الرسمي له.

* كيف ترى ائتلاف "دعم مصر" بعد تولي "السويدي"؟
أنا بقدر جدا محمد زكي السويدي في رئاسة الائتلاف وأيضا اللواء سعد الجمال وكل قيادات الائتلاف، وعلى فكرة أغلب نواب الائتلاف هم أصلا قيادات بالوفد وعلى رأسهم الوزير طاهر ابو زيد وعلاء عبد المنعم واستمارات عضويتهم موجودة عندنا لحد الآن.

* وكيف ترى استقطاب الائتلاف لنواب الوفد؟
- أحذر قيادات الائتلاف من الاقتراب من نواب الوفد لأنه من غير المعقول أن نتنازل عن إعلان ائتلاف داخل المجلس إعلاءً لمصلحة البلد العليا ليقوم قيادات الائتلاف باستقطاب نوابنا، بالاضافة إلي أنه كان بامكاننا اعلان ائتلاف في بداية المجلس خاصة بعد فوز سيلمان وهدان بالوكالة.

* كيف ترى إقرار قانون الجمعيات الأهلية.. وهل سيقلص الدور الخدمي بالمجتمع؟ 
- قانون الجمعيات الاهلية هام جدا وضروري ولن يقلص الدور الخدمي علي الإطلاق بل هدفه الأساسي مراقبة العمل المجتمعي والتمويل وخاصة مع كثرة التمويلات التي كانت تدخل للبلاد من اجل احداث حالة من الخلل بزعم الدفاع عن الديمقراطية وبدا هذا التمويل يوثر على الأحزاب ودورها في المجتمع لمحاولة تغيير هوية الشعب المصري بدعوة الانفتاح عن العالم.

* كيف ترى ظهور "البرادعي" فى الإعلام مجددًا؟
- ظهوره فى الإعلام هو أمر شخصي بالنسبة له وهو المسئول عن ذلك ولكن ظهوره في هذا التوقيت مثير للريبة والشك ويؤكد أنه يسعى لافتعال أزمات، ولكن أحب أن أؤكد أنني كنت شريك أساسي في كافة الكواليس وعلي علم بما دار بينه وبين كل قيادة في الدولة خلال الفترة التي تواجد فيها بمصر وأن البرادعي كان يعلم مسبقًا عن توقيت فض اعتصام رابعة وليس كما أراد أن يظهر بأنه فوجئ به وهاعرف أرد عليه ازاي لو جاب سيرة الوفد بأي كلمة.
السيد البدوي في حوار

* وما تقييمك للبرادعى بشكل عام؟
البرادعي يريد دائما الحفاظ على مركزه الدولي ولكنه لم ولن يضع مصر ضمن أولوياته.


* فى رأيك.. متى سيتم القضاء على الإرهاب فى مصر؟
- الإرهاب على وشك الإنتهاء فى مصر ولدينا خبرة قوية فى التعامل مع المنظمات الارهابية بدءًا من التعامل مع جماعة الإخوان وأي حد هيتكلم عن ثورات تانية في مصر أحب اقول له الكلام ده انتهي وأي حد هيروج لذلك لا يقرأ المشهد جيدًا لأننا نمر بمرحلة صعبة جدًا وعلينا الوقوف بجانب مؤسسات الدولة للعبور من تلك المرحلة والاخوان بقوا "حلاوة روح.

* الشارع يفسر عكس ذلك ويدلل بحادث البطرسية؟ 
حادث الكنيسة البطرسية هو تقصير أمني ونحن سنواجه ذلك بكل حزم وأجهزة الدولة وضعت روية لحل هذه العمليات.

* هل تويد ترشح السيسي لفترة رئاسية ثانية؟
- أنا أؤيد ترشح الرئيس لمرة أخري لأنه ليس هناك بديلًا عنه في هذه الآونة وهذا ليس ليس مجاملة للرئيس "لأنني عمري ما جاملت حاكم" وأي أحد سيخوض الانتخابات ضده سيفوز "السيسي" باكتساح، وأنه لولا هذا الرجل كنا هنكون في أزمة.

* كيف تقيم حرية الإعلام حاليًا مقارنة بعهد مبارك؟
- في عهد مبارك كانت هناك حرية للاعلام وكان يوجد إعلاميون محترمون لكن نحن نمر بمرحلة صعبة ولا بد من وضع مجموعة من الضوابط حتى لا توثر على حرية الإعلام وخاصة أن هناك فوضى شديدة جدا من الاعلاميين.

* ما رأيك في ما حدث داخل حزب المصريين الأحرار؟ وهل من الممكن حدوث ذلك فى الوفد؟
- لا أتدخل في أمر يخصهم وقرارهم نابع من عقولهم وليس لنا دخل فى الأمر، ولكن أحب أن أؤكد أن الوفد من أعرق المؤسسات الحزبية فى مصر ولن يستطيع أحد أن يقترب منها وأكبر دليل على ذلك أن فيه محاولات كثيرة جدا على مدار التاريخ تزعمتها الدولة وبعض مدعي الليبرالية ولكنهم لم ولن ينجحوا.

* ختامًا.. هل تحقق للشباب ما كان ينقصهم في عامهم 2016؟ 
- نعم تحقق الكثير من الانجازات للشباب في عهد الرئيس ولم نر رئيسا في العالم يجلس مع الشباب بالساعات لمناقشتهم، ولكن على الشباب أن تدرك خطورة المرحلة الحالية وأن يبذلوا كل جهدهم من اجل الحفاظ علي الدولة المصرية.
طباعة
sms

تعليقات Facebook

تعليقات البوابة نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على قرار البرلمان بإسقاط عضوية محمد أنور السادات؟