بث تجريبي
رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

عصام خليل رئيس حزب "المصريين الأحرار" في حوار خاص لـــ"البوابة نيوز": المشككون في الجمعية العمومية قلة لا يُعتد بها وما ينشرونه تدليس.. وزيرا الزراعة والتعليم "لازم يمشوا" وداليا خورشيد لم تقدم شيئًا

الأحد 08-01-2017| 07:31م
الدكتور عصام خليل الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الاحرار
كتب - محمد نصر سوبي - تصوير : محمد مدين

 كشف الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار عن الخطوات الجادة التي سيفعلها الحزب في الفترة القادمة سواء فى الرد علي من يشككون في الجمعية العمومية أو غيرهم

وأشار "خليل" فى حواره مع "البوابة نيوز" إلى أن "المصريين الأحرار" تحرر من قبضة الوصاية، موضحًا أن هدفهم فى الفترة المقبلة هو البناء وعدم الالتفات إلى الكذب والتدليس.

وأشار "خليل" إلى أن التغيير الوزاري مطلوب جدا، مؤكدا أن مصر تمر بمرحلة صعبة للغاية، والمواطن عليه دور كبير جدا في تقدم الدول، وإلى نص الحوار:

كيف تسير الأمور بعد الإطاحة بـ"مجلس الأمناء من الحزب" ؟

رد فعل الشارع كان مبشرا للغاية لأنه المقياس الحقيقي لدى متخذ القرار ،وما زلنا نتلقى التهاني من أعضاء الحزب على هذا القرار، ولو نظرت إلى صفحات الواصل الاجتماعي الخاصة بالأعضاء ستعرف كيف كان وقعه على الجميع.

ولكن هناك هجوم كبير عليكم، فماذا ستفعلون؟

نحن ننظر الأن إلى مرحلة البناء، لا نلتفت إلى أي بيانات تصدر من قبل أشخاص تنشر تدليسًا وليس حقيقة، الجمعية العمومية حضرها أكثر من ألف شخص صوت للقرار الذى جاء فيه أن الحزب لابد من إطلاق حريته.

عصام خليل رئيس حزب


وماذا عن المهندس نجيب ساويرس؟

نحن لا نشخصن الأمور مع المهندس نجيب ساويرس، ونرحب بوجهة نظر أي طرف.

هل أخذ الحزب مقرًا جديدًا؟

نعم، أخذنا مقرا جديدا للحزب بمنطقة مصر الجديدة وإيجاره من مالي الخاص.

هل يوجد أزمة مالية بالحزب بعد الإطاحة بنجيب ساويرس؟

تمويل الحزب توقف أكثر من عام ونحن لم نتاثر بوقف التمويل عنا و"زي ما انت شايف كل حاجة ماشيه".

هل أنت راضٍ عن أداء الكتلة البرلمانية خاصة بعد تقلص عددها؟

"أنا راضٍ جدا عن أداء الكتلة البرلمانية للحزب ولو الناس بتتكلم إن فيه نواب خرجوا من الحزب وتقلص عدد الكتلة فده مش مهم، دول نواب كانت رؤيتهم مختلفة عنا وخروجهم لم ينقص من الحزب شيئا.

ما ردك على أنه يوجد انقسامات بالحزب؟

لا يوجد انقسامات فى الحزب، وما يروج إلى ذلك فهي أكاذيب فقط لو فعلا كانت هناك انقسامات مثلما يروج على الأقل، فكيف نجحت الجمعية العمومية، ما يروج فى الإعلام اسمه تدليس كلهم على بعضهم 25 عضوًا يطلعوا على شاشات التلفزيون بيقولوا أي كلام.

عصام خليل رئيس حزب


معني كده أنك هتسامح اللي غلط فى الحزب؟

أي حد تجاوز في حق الحزب سيحاسب، ولن نترك الأمور تسير بهذا الشكل، الحزب أخذ قرارًا صحيحًا واللي مش هيلتزم به هيتحول إلى لجنة الانضباط بالحزب، وأعلن من هنا أن الفترة القادمة سوف تشهد تقديم بلاغات للنائب العام بتهمة السب والقذف "لأني ممكن أسامح حد شاتمني لكن لا أسمح لأحد بسب الحزب".

كل استطلاعات الرأي بتقول: إن الشارع غير راضٍ عن مجلس النواب، فما رأيك في الكلام ده؟

بدايةً، الإعلام عليه دور كبير جدا فى موضوع الترويج بأن مجلس النواب ليس له دور، نلاحظ أغلب الإعلاميين في برامج التوك شو ينتقدون المجلس، ويصدرون بأن المجلس لم يفعل شيئا، والحقيقة أن مجلس النواب جاء بعد غياب 5 سنوات من الحياة البرلمانية، وتحمل عبئا كبيرا لدراسة التشريعات التي صدرت خلال هذه الفترة، ويجب أن يعرف الشعب المصري أننا نعيش حربا حقيقية تسمى "حرب الوجود"، يحاربونك فى الاقتصاد والأكل والمشرب ويشوهون محاصيلك الزراعية وعلى الإعلام أن يبزر ذلك للمجتمع؛ لأن هذا دوره.

 ما هو الموقف الرسمي لحزب المصريين الأحرار من "تيران وصنافير"؟

نحن نتعامل مع اتفاقية تيران وصنافير بمبدأ العقل، وللأمانة نحن عقدنا عدة جلسات مع النواب للتشاور فى هذا الأمر، وأخذ موقف فيه، وتوصلنا إلى نقطة مهمة أولًا: أننا نطالب مجلس النواب بإذاعة هذه الجلسات علانية لكي يرى الشعب مناقشتها على الهواء مباشرة، الاستعانة بكل الخرائط لفحصها وفي النهاية لو السعودية ليها حق هتاخده ولو ما لهاش خلاص".

 لكن هناك آراء قانونية قالت: إن الحكومة وضعت المجلس في مأزق قانوني عند إرسالها الاتفاقية؟

أنا مش خبير قانوني، ومش هعرف أرد على هذا الأمر.

عصام خليل رئيس حزب


هل أنت راضٍ عن أداء حكومة شريف إسماعيل؟

نعم، يوجد تقاعس في أداء بعض الوزراء في حكومة شريف إسماعيل، ولابد من تغيير وزير الصحة، الزراعة، التعليم، لأنهم "ما ينفعوش يتكلموا لكن بعض الوزراء الآخرين قد نلتمس لهم العذر خاصة المجموعة الاقتصادية والمفروض نعرف منهم أولا سر التقصير، ولابد من وضع آليات وسياسيات لكل وزارة علشان أي وزير يجي يعمل فى إطار مؤسسي واضح.

كيف ترى أداء داليا خورشيد وزيرة الاستثمار؟

وزيرة الاستثمار لم تقدم شيئا حقيقيا حتى الآن، كنت أتمنى أن أرى الوزيرة تعمل بشكل قوي قبل إعداد قانون الاستثمار ولما نشوف القانون هيكون عامل إزاي وبعدين نقرر هل هو مناسب ولا لأ.

أغلب القوى السياسية طالبت بتغيير شريف إسماعيل، لماذا تصر القيادة السياسية على استمراره؟

القيادة السياسية لها رؤية في استمراره، هي ترى أن مواصلة العمل كرئيس للوزراء فى الوقت الراهن يواكب الوضع الحالي، ومفيش حد في مصر عنده شك أن الرئيس يعمل لمصلحة البلد.

 لاحظت أكثر من مرة أنك تلوم الإعلام، هل أنت غير راضٍ عنه؟

بالطبع.. أنا غير راضٍ عن أداء الإعلام، وما يحدث في البرامج أمر غير منطقي على الإطلاق، ومن هنا "ما ينفعش أطلع كل يوم أقول البلد سودا والمستقبل غير مبشّر "الحروب أهم ما فيها بث الروح المعنوية، نحن نعيش حالة حرب، وعلى الإعلام أن يخاطب الشعب بالأمل والعمل لكي نتقدم.

 لماذا فشل "المصريين الأحرار" في الإعلان عن ائتلاف تحت قبة المجلس حتى الآن؟

لم نتخلَّ عن فكرة إنشاء ائتلاف تحت قبة المجلس، كل ما في الأمر أننا ندرس الموضوع بشكل واضح، ومن كل الجوانب، على رأسها: هل تم الإعلان عن ائتلاف جديد تحت قبة المجلس باسم "المصريين الأحرار" سيضيف جديدا لنا، نواب المصريين الأحرار لديهم ثقل داخل المجلس، ونحن وصلنا إلى العدد القانوني للائتلاف لكن الإعلان عنه سيأخذ وقتًا.

عصام خليل رئيس حزب

هل يوجد خلافات بالهيئة البرلمانية للحزب؟

بعض النواب كانوا متعرضين على تولي علاء عابد رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، وأيضًا رئيس لجنة حقوق الإنسان، وهذا الأمر تم عرضه، وتم تعيين النائب أيمن أبو العلا مساعدا لرئيس الكتلة البرلمانية للحزب فى إدارة شئونها من ترتيب أوراقها وطلبات الإحاطة والاستجوابات.

لكن لوحظ غياب بعض النواب عن الجمعية العمومية للحزب؟

هذا كلام حقيقي لكن أحب أوضح حاجة مهمة هي أن كل نائب أرسل رسالة واضحة بأن يعتذر عن الحضور لظروف خاصة به وكان على رأسهم النائب طارق رضوان، وكانت والدته تمر بأزمة صحية، والنائب أحمد إدريس كان في دبي.

هل بالفعل تسعى إلى إقصاء الشباب بالحزب كما يروج؟

هذا كلام غير حقيقي، أنا لا أقصي أي شاب في الحزب، ومن لديه شيء يقوله، أنا مش بحب ده قال وده عاد، هاتلي أسماء واضحة وأنا هرد عليها.

بعد الإطاحة بمجلس أمناء "المصريين الأحرار"، هل ستدخل الانتخابات المحلية تحت عباءة "دعم مصر"؟

وارد جدًا أن أخوض الانتخابات المحلية مع ائتلاف دعم مصر؛ لأن فيه مؤشرات بتقول ده، أولا: إن مفيش حزب يقدر يعمل قائمة لوحده؛ لأن عددها كبير جدًا ولابد التنسيق.

هل تم اختيار الشباب الذين ستقومون بدفعهم في الانتخابات المحلية؟

حتى الآن نحن ننتظر قانون المحليات للإعلان عن ذلك بشكل رسمي ونحن في مرحلة تنقية الشباب.

انتهي عام الشباب هل تحقق للشباب فى هذا العام ما كان ينقصهم؟

على شباب مصر أن يعرفوا أن الطموحات فى البناء وليس فى المناصب كل شاب لابد أن يكون لهم روية في كيفية البناء، الرئيس أكد أكثر من مرة أن كل المشروعات القومية التي تبني من أجل الشباب علينا أن ندرك المرحلة التي نعيش فيها لكي نجتازها في فترة وجيزة.

 لكن المجتمع يمر بمرحلة اقتصادية صعبة جدًا؟

كل الدراسات توكد بشكل قوي أنه يوجد انفراجة فى الأزمة الاقتصادية بشكل واضح وكامل خلال فترة صغيرة، وأنا أؤيد الرئيس فيما قاله أن الانفراجة ستأتي في 6 شهور فقط، وهذا مبني على أسس وليس كلاما لأنه يوجد دول كانت تمر بهذه الأزمات، ونجحت فى عمل برنامج اقتصادي مماثل ونجحت في العبور من تلك الأزمة.

طباعة
sms

تعليقات Facebook

تعليقات البوابة نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على قانون السلطة القضائية الجديد؟