الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

بدء الترشيحات لجائزة المغرب للكتاب 2014

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت وزارة الثقافة المغربية، عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب لعام 2014، والتي ستمنح في حفل افتتاح الدورة العشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المزمع تنظيمها ما بين 13 و23 فبراير 2014.
وطالبت الوزارة الراغبين من الكتاب والشعراء والنقاد والباحثين والمفكرين المغاربة، في المشاركة بأن يوجهوا طلباتهم مرفقة بثمان (8) نسخ من الكتب التي صدرت عام 2013، والتي يودون ترشيحها للجائزة، إضافة إلى نسخة من أصل الكتاب المرشح إذا كان الكتاب مترجمًا، مع الإدلاء بما يثبت حقوق الترجمة، ويودعونها بمكتب الضبط بمديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، (17 شارع مشليفن، أكدال، الرباط)، كما يحق ترشيح الكتب الصادرة لكتاب مغاربة بالخارج خلال نفس العام.

وقد أشار المرسوم الصادر عن وزارة الثقافة المغربية إلى:
المادة 1
تحدث جائزة تحت اسم "جائزة المغرب للكتاب" وتمنح سنويًا لمؤلف أو عدة مؤلفات في الإنتاج الأدبي والدراسات والترجمة الصادرة باللغة العربية أو باللغة الأمازيغية أو بالتعبير الحساني أو بإحدى اللغات الأجنبية.

المادة 2
تشتمل "جائزة المغرب للكتاب" على الأصناف التالية:
• جائزة المغرب للآداب
• جائزة المغرب للعلوم الإنسانية
• جائزة المغرب للعلوم الاجتماعية
• جائزة المغرب للدراسات الأدبية الفنية، واللغوية
• جائزة المغرب للترجمة

المادة 3

تشتمل جائزة المغرب للآداب على جائزتين مستقلتين:
1- جائزة المغرب للشعر
2- جائزة المغرب للسرديات والمحكيات
وترشح للجائزة الأولى المصنفات المغربية في مجال الشعر، وترشح للجائزة الثانية المصنفات المغربية في مجال الرواية والقصة القصيرة والمسرحية.
المادة 4
ترشح لجائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية واللغوية، المصنفات المغربية في ميادين الدراسات الأدبية واللغوية والبيوغرافيا والنقد الأدبي.

المادة 5
تمنح "جائزة المغرب للترجمة" لمكافأة:
- المصنفات الأجنبية المترجمة إلى اللغة العربية أو الأمازيغية من قبل الكتاب المغاربة في ميادين الآداب والفنون والعلوم الإنسانية والاجتماعية وكذا المناقشات العلمية المعاصرة.
- المصنفات المغربية المترجمة من قبل الكتاب المغاربة إلى لغة أخرى في نفس الميادين.

المادة 6
تُعين السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة سنويا (6) لجان علمية خاصة بكل صنف من الجوائز أعلاه. تتشكل كل لجنة من اللجان الست المشار إليها أعلاه من خمسة أعضاء، من بينهم على الأقل عضوان لهما دراية باللغات التي تنص عيها المادة الأولى أعلاه. كما يمكن لكل لجنة أن تستعين على الأكثر، بمختصين اثنين في المجال المرتبط بعملها، بعد موافقة السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة.
تنتخب كل لجنة من بين أعضائها رئيسا ومقررا. كما تعين السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة رئيسًا للجان الجائزة، يشرف على حسن سير اجتماعات اللجان ويساهم في مداولاتها دون المشاركة في التصويت، ويعهد إلى اللجان بالقراءة والمداولة والتحكيم وتحديد المصنفات الفائزة من بين:
- مصنفات الكتاب المغاربة التي صدرت بالمغرب أو خارجه في السنة السابقة التي تمنح خلالها "جائزة المغرب للكتاب" وتم إيداعها بصورة قانونية لدى المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.
- المصنفات المرشحة من قبل أصحابها أو من قبل هيآت مهنية أو ثقافية أو تربوية أو أكاديمية، شريطة أن يرفق الترشيح بطلب خطي يوقعه المؤلف سواء تقدم بترشيحه شخصيا أو تم ترشيح مصنفه من طرف جهة أخرى.

المادة 7
عند المداولة النهائية تجتمع اللجان بكامل أعضائها في جلسة واحدة سرية ومغلقة، تحت إشراف رئيس اللجان وباستدعاء منه، وتحرر تقريرًا عامًا ونهائيا معللا للمصنفات الفائزة مباشرة بعد إنهاء عملها يسلم لوزير الثقافة الذي يعلن عن الجائزة.

المادة 8
تسلم جائزة المغرب للكتاب سنويًا في احتفال رسمي في أثناء انعقاد المعرض الدولي للكتاب.
ويمكن أن تسلم الجائزة استثناء في احتفال رسمي خارج موعد المعرض الدولي للنشر والكتاب، وبشكل منفصل عنه.

المادة 9
لا يجوز لأي عضو من أعضاء لجان الجائزة أن يرشح مصنفه لأي صنف من أصناف الجائزة.

المادة 10
يمنح مبلغ جائزة المغرب للكتاب وكذا مبلغ التعويضات الجزافية الصافية لأعضاء لجان جائزة المغرب للكتاب عن مجموع الخدمات المقدمة من طرفهم من الاعتمادات المرصودة برسم الحساب الخاص المسمى "الصندوق الوطني للعمل الثقافي" وتحدد بقرار مشترك للوزير المكلف بالثقافة والوزير المكلف بالمالية.

المادة 11
لا يجوز أن يرشح لجائزة المغرب للكتاب من سبق له أن فاز بها إلا بعد مرور ثلاث سنوات على السنة التي نال خلالها الجائزة.


المادة 12
يُراعى في العمل المرشح لـ "جائزة المغرب للكتاب" ألا يكون قد أجيز من جهة وطنية أو عالمية، ويبقى للجنة أعلاه أن تحدد ما إذا كان المصنف لا يدخل ضمن الصنف أعلاه ويستحق بالتالي الترشيح للجائزة.

المادة 13
يمنح الفائز بجائزة المغرب للكتاب.
شهادة.
تذكارا.
ومبلغا ماليا صافيا قدره مائة وعشرون ألف درهم مغربيًا (120.000 درهم).