الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"الناشرين الأردنيين": عدم المشاركة بـ"القاهرة للكتاب" مقاطعة لأنفسنا

فتحي البس رئيس اتحاد
فتحي البس رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين "فتحي البس" تعليقًا على الطلب الذي تقدم به للهيئة المصرية العامة للكتاب، بشأن تخصيص جناح مجاني لاتحاد الناشرين الأردنيين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي نشرته "البوابة نيوز": الجناح المطلوب للاتحاد مجاني على أساس التبادل، وليس له علاقة بمشاركة دور النشر.
أما مشاركة دور النشر الأردنية في المعرض ستحدد على ضوء تجاوب إدارة المعرض مع مطلب المساواة مع الناشرين المصري فيما يتعلق برسوم الاشتراك أو على الأقل الالتزام بقرارات معرض الإسكندرية والعودة إلى ما اتفق عليه عند تأسيس سرايا اتحاد الناشرين العرب.
وأضاف البس في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" اليوم الخميس: إن تخفيض رسوم الاشتراك سيحفز الناشر على المشاركة رغم قضية سعر العملة.
وأضاف: لم يعد ممكنا أن تكون أجرة المتر المربع للناشر للعربي 175 دولارا بينما هي للزميل المصري تقترب في اليوم من 30 دولارا، ولم يعد مقبولا أن يدفع الناشر العربي بالدولار ما يعادل تقريبا 6 أضعاف الزميل المصري وكلاهما يعانيان من أزمة قاتلة تواجه صناعة النشر العربية.
وواصل البس: مصر ومعرض الكتاب لهما في قلوبنا مكانة خاصة جدا، لكننا مضطرون أن نقوم بحسابات اقتصادية في هذه الظروف الصعبة، ومع ذلك لا يمكن أبدا الدعوة لمقاطعة معرض القاهرة، مثل هذه الدعوة تعني مقاطعتنا لأنفسنا.
قائلا: دعونا إلى اجتماع استثنائي للهيئة العامة لاتحاد الناشرين الأردنيين يوم 29 ديسمبر المقبل، لاتخاذ القرار، وبصراحة، أجرينا استبيانا لأعضائنا لم تكن النتيجة لصالح المشاركة، ومع ذلك لم يتخذ أي قرار بانتظار وأمل أن تتجاوب إدارة المعرض، وفي كل الأحوال سنترك الخيار للناشرين.
يُذكر أن فتحي البس رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين قد أعلن من قبل في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" عن توجه الناشرين الأردنيين لعدم المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب نظرًا لارتفاع أسعار الإيجار، إلا أنه أرسل خطابًا للهيئة المصرية العامة للكتاب يطالبهم بتخصيص جناح مجاني للاتحاد بالمعرض، وفق اتفاقية تبادل الأجنحة، وهو ما ينفي العزم على عدم المشاركة بالمعرض.