رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

المحافظات تستقبل العام الدراسي بـ"الأزمات".. عدم جاهزية الفصول في الإسكندرية.. وقفة احتجاجية لطلاب الثانوية بـ"قنا".. الخلافات الثأرية تعطل الدراسة بعدد من مدارس أسيوط.. و80% نسبة الحضور بالإسماعيلية

السبت 24/سبتمبر/2016 - 02:46 م
المحافظات تستقبل
المحافظات تستقبل العام الدراسي بـ"الأزمات"
علي جمال
طباعة
المحافظات تستقبل
استقبلت محافظات مصر صباح اليوم العام الدراسي الجديد، وعززت قوات الأمن من تواجدها بمحيط المدارس، وقام أولياء الأمور باصطحاب أبنائهم خلال أول أيام العام الدراسي، فيما اشتكى بعض أولياء الأمور من عدم جاهزية الفصول، وشهدت معظم المحافظات تفقد المحافظين للمدارس.
افتتح عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، مدرسة دندرة الثانوية المشتركة بقرية دندرة مركز قنا في بداية العام الدراسي والواقعة على مساحة 6000 متر مربع وتبلغ تكلفتها الإجمالية نحو 2 مليون و400 ألف جنيه منحة إماراتية تنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتتكون من 3 أدوار تضم 12 فصلًا دراسيًا وبعدد 370 طالبًا وطالبة بحضور النائب محمود عبدالسلام الضبع عضو مجلس النواب، وعزت بيومي وكيل وزارة التربية والتعليم.
وشهد محافظ قنا، طابور الصباح وتحية العلم مع بداية اليوم الأول للعام الدراسي الجديد بمدرسة دندرة الثانوية، وقدم التهنئة للطلاب وحثهم على ضرورة الاجتهاد باعتبارهم جيل المستقبل مطالبهم بالسعي إلى تنمية مهاراتهم والالتزام بتحصيل العلوم والجد والاجتهاد.
وأكد الهجان، أنه تم دخول 26 مدرسة جديدة ( ابتدائي – إعدادي – ثانوي ) و15 مدرسة جديدة تعليم مجتمعي إلى المنظومة التعليمية من إجمالي 2023 مدرسة على مستوى مدن وقرى محافظة قنا، مشيرًا إلى أن عدد الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة بلغ هذا العام نحو 700 ألف طالب.
كما تفقد مدرسة قنا الإعدادية الحديثة بنين ومدرسة سيدي عبدالرحيم الإعدادية بنات ومدرسة حسان بن ثابت الابتدائية لمتابعة انتظام العملية التعليمية واطمأن على كل الاستعدادات التي تمت لاستقبال الطلبة في بداية العام الدراسي الجديد.
وشدد على الانضباط والنظافة العامة داخل الفصول ودورات المياه والتهوية بالمدارس وتوافر الأدوية والإسعافات والاهتمام بالوسائل التعليمية والمعامل وحجرات الأنشطة خاصة الحاسب الآلي لأهميته في الوصول لأعلى مراحل التنمية في مصر وتشجيعًا للطلاب على الابتكار والتفاعل الإيجابي في العملية التعليمية.
وقفة احتجاجية لطلاب ثانوية عامة بقنا 
فيما شهدت مدينة قنا في اليوم الأول لبدء الدراسة أحداثًا ملتهبة، حيث قامت طالبات المدارس الثانوية بالمدينة بتنظيم وقفة احتجاجية اليوم أمام مبني ديوان محافظة قنا وذلك للمطالبة بعودة الدروس الخصوصية. 
هذا ورددت الفتيات بعض الشعارات ورفعوا لافتات تهدد بامتناعهم عن الحضور في حال استمرار منع الدروس الخصوصية 
فقد قالت مني محمد، إحدى الطالبات بالوقفة الاحتجاجية: اننا نرغب في عودة الدروس الخصوصية لكي نتمكن من فهم المناهج الصعبة التي فرضتها علينا الوزارة، مؤكدة أن المدرسين لا يقومون بالشرح المثالي في المدارس لكي يتمكنوا من جذب الطالب إلى الدرس، وأشارت إلى أن الطالب يقبل الدورس الخصوصية فلماذا الدولة تتدخل بمنعها عنا؟
مدير أمن قنا يتفقد الشوارع
كما قام اليوم مدير أمن قنا اللواء صلاح الدين حسان بتفقد بعض الشوارع ومجمعات المدارس للاطمئنان على سير العمل، وللتأكد من انتشار الأمن في الشوارع.
هذا وقد أمر "حسان" بالدفع بعدد من التشكيلات الأمنية بمحيط تظاهرات طلاب الثانوية، ونشر عدد من قوات الأمن المركزي وسيارات الإطفاء للتعامل مع الطلاب برش المياه عليهم حال رفضهم فض التظاهرات سلميًا، وذلك لمنع حدوث أي مشاكل من شأنها توقف سير العملية التعليمية باليوم الأول.


المحافظات تستقبل
محافظ الغربية يتفقد مدارس الإعدادية
وفي الغربية تفقد اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، مدارس محمد فريد الإعدادية وطنطا الإعدادية بنين، في أول أيام العام الدراسى بحضور فريدة مجاهد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية وعدد من القيادات التعليمية. 
وتابع المحافظ، نسبة حضور الطلاب داخل المدارس وانتظام المدرسين في العمل والتزامهم بأوقات الحصص ثم تفقد المعامل والأماكن المخصصة للأنشطة الدراسية وتم التنبيه على تفادي كل المشاكل لبدء عام دراسي جديد خالٍ من أي شكاوى. 
وأوضح المحافظ أنه ما زال في يحارب الدروس الخصوصية وجشع المدرسين، مع إمكانية الاستعانة بمدرسين من خارج المدرسة تتوافر فيهم شروط الكفاءة والخبرة للبدء في المجموعات داخل المدارس للوقوف بجوار الأهالي لعدم استغلالهم من جشع المدرسين.


المحافظات تستقبل
خطة أمنية لتأمين العام الدراسي بالشرقية
كما أعلنت مديرية أمن الشرقية في بيان لها عن استعداداتها لتأمين المدارس والجامعات من خلال خطة أمنية بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم حيث يتم وضع خدمة ثابتة أمام معظم المدارس ذات الكثافة العالية خاصة مدارس الابتدائى ورياض الأطفال، وسيشارك في عمليات التأمين فريق من أكفأ خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية إضافة إلى سيارات الإطفاء التي ستتمركز بالقرب من مناطق المدارس.
وأكد اللواء رضا طبلية مدير أمن الشرقية، أنه سيكون هناك زيارات من الداخلية بشكل مستمر لمدارس الشرقية، وسيتم خلال تلك الزيارات إلقاء بعض المحاضرات عن علاقة الأمن بالشعب المصرى، مشيرًا إلى أن هناك تكليفات عديدة من وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار لرجال الشرطة أهمها تعظيم دور الشرطة في حماية حقوق الإنسان، مؤكدًا أن جميع مؤسسات الدولة سواء كانت تشريعية أو تنفيذية أو قضائية شركاء في العمل على احترام حقوق الإنسان وصونها والدفاع عنها وتوفير الضمانات الكفيلة لها.
وأشار مدير الأمن إلى أن دور الأمن قاصر على التأمين خارج الجامعة وفى حالة حدوث أي أحداث تستدعى دخول الأمن داخل الجامعة سوف يتم ذلك بالتنسيق مع رئيس جامعة الزقازيق وبناء على طلبه.
وفي السياق ذاته تفقد مدير الأمن صباح اليوم الخدمات الأمنية المكلفة بتأمين المدارس في مدينة الزقازيق، للتأكد من انتظام الخدمات الأمنية وتم التنبيه عليهم بضرورة التواجد المكثف بمحيط المدارس ورصد أي حالات تمثل خروج عن القانون والتصدى للشباب الذين يقومون بالتحرش بالطالبات ومضايقتهم.


المحافظات تستقبل
محافظ المنيا يتفقد عددًا من المدارس
وقام عصام البديوى، محافظ المنيا، صباح اليوم، بجولة تفقدية مع بدء العام الدراسي الجديد على عدد من المدارس يرافقه رمضان عبدالحميد وكيل وزارة التربية والتعليم، والمهندس أحمد النوبي مدير هيئة الأبنية التعليمية بالمنيا.
بدأت الجولة بمدرسة دماريس الابتدائية المشتركة، حيث شهد المحافظ طابور الصباح وانتظام الطلبة والطالبات والمدرسين والمشرفين حتى دخولهم الفصول 
تفقد المحافظ عدد من الفصول بالمدرسة وقام بتوزيع بعض الهدايا الرمزية على الطلاب، كما تفقد غرف الأنشطة والحاسب الآلي، والحالة العامة للنظافة للفصول ودورات المياه، كما تفقد مخازن الكتب الدراسية بالمدرسة، مشددًا على رفع كل الإشغالات والمخالفات من أمام المدارس، ولفت المحافظ إلى عدم السماح بأي تجاوزات تخص هذا الأمر، حفاظًا على مصلحة الطلاب، وحسن سير العملية التعليمية وحث الطلاب على الاجتهاد والتفوق والعمل الجاد منذ أول أيام العام الدراسي 
وطالب المعلمين بوضع مصلحة الطالب في المقام الأول والتركيز على الجوانب التربوية في التعليم، والانضباط في مواعيد العمل، والتركيز على الأنشطة الدراسية واحترام الوقت.
كما استجاب المحافظ لمطلب الأهالي بالاستفادة من المساحة الشاغرة أمام المدرسة بانضمام جزء منها إلى المدرسة لحل مشكلة كثافة الطلاب والجزء الآخر يقام عليه مسجد لأهالي القرية حيث أكد المحافظ أنه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية ودراسة الموضوع لإمكانية تنفيذه ، كما شملت جولة المحافظ مدرسة دماريس الإعدادية المشتركة ومدرسة الأمل للصم وضعاف السمع. 
من جانبه قال رمضان عبدالحميد، وكيل وزارة التربية والتعليم، إن نحو 1800 مدرسة بمختلف مراكز محافظة المنيا استقبلت اليوم نحو مليون و200 ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل التعليمية، وستقوم المدارس بتسليم الكتب المدرسية للطلاب دون ربطها بدفع المصروفات، وتقوم مديرية أمن المنيا بإجراءات مشددة، لتأمين المدارس عن طريق الدوريات الراكبة التي تمر على كل المدارس للتعامل مع أي أحداث طارئة.

المحافظات تستقبل
محافظ البحيرة يكافئ مدير مدرسة لانتظام اليوم الدراسي
كما قام الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة صباح اليوم بجولة ببعض المدارس مع بداية العام الدراسى بمركزى دمنهور وأبو حمص للوقوف على استعدادتها للعملية التعليمية وانتظام حضور الطلاب والمدرسين ومستوى النظافة وكذا متابعة تسليم الكتب للطلاب.
تفقد المحافظ مدرسة عبدالله النديم الابتدائية بشبرا بدمنهور، ووجّه سيادته بتكثيف أعمال النظافة وازالة التراكمات من فناء المدرسة وكذا سرعة تسليم الكتب للتلاميذ وتفقد حجرات وفصول ومعامل الحاسب الآلى والتطوير التكنولوجى ودورات المياه ومخزن توزيع الكتب بمدرسة عاشور العبد بدمنهور، حيث قرر لفت نظر مديرة المدرسة والمشرفين بها للتأخر في تسليم الكتب للطلاب وكذا سوء حالة النظافة بدورات المياه حيث وجه بتسليم جميع الكتب الموجودة بالمدرسة للطلاب بجميع الصفوف الدراسية الأول والثانى والثالث الإعدادى قبل نهاية اليوم الدراسى.
و تفقد مدرسة الارشاد الاعدادية بنات بابو حمص، حيث قرر سيادته مكافاة مدير المدرسة لانتظام العملية التعليمية ومستوى النظافة داخل المدرسة وبدورات المياه وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب.
المحافظات تستقبل
وزير التعليم يطمئن على العملية التعليمية ببنى سويف 
استقبل المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للوقوف على استعدادات المحافظة لبداية العام الدراسى الجديد وجاهزية المدارس لاستقبال الطلاب والاطمئنان على إجراءات الصيانة ومتابعة تجربة مجموعات التقوية الدراسية.
ومن المقرر أن يتضمن برنامج الزيارة وضع حجر الأساس لأول مدرسة على الطراز الياباني بالحي الرابع شرق النيل فضلا عن تفقد مدرسة التوفيق وافتتاح مدرستي:فاطمة الزهراء الفنية للبنات، القادسية الثانوية بمركز ببا وافتتاح مدرسة عزبة بهنس للتعليم الأساسي بمركز الواسطى.


المحافظات تستقبل
عدم جاهزية الفصول بالإسكندرية
وفي الإسكندرية تفقد الدكتور سمير النيلي، مدير إدارة المنتزة التعليمية، صباح اليوم السبت، عدة مدارس منها عزيز أباظة الابتدائية وعلي بن أبي طالب الإعدادية، للاطمئنان على أحوال الطلاب والتعرف على انتظام الدراسة في اليوم الأول ونسبة حضور المعلمين والطلبة.
ورافقه خلال الجولة اللواء عادل التونسي، مدير أمن الإسكندرية، والقيادات الأمنية بالإسكندرية لتفقد حالة التأمين أمام المدارس وتفقد أحوال الطلاب داخل الفصول الدراسية.
وتزينت المدارس بالعلم المصري إضافة إلى إذاعة الأغاني الوطنية، لحث الطلاب على الانتماء للوطن. 
ومن جانبه أكد "التونسي" على أهمية العلم والتعليم وضرورة قيام الطلاب باستذكار دروسهم أولًا بأول والقيام بواجبهم نحو وطنهم، كما أن عليهم تحقيق أهدافهم التي لن تأتي ثمارها إلا بالعلم. 
كما استمع مدير أمن الإسكندرية ومدير إدارة المنتزة التعليمية إلى شكاوى أولياء الأمور، خاصة بمدرسة على بن أبي طالب بعد شكواهم من عدم جاهزية الفصول لاستقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد.

المحافظات تستقبل
نسبة الحضور بالإسماعيلية 
وانطلق صباح اليوم السبت ماراثون العام الدراسي الجديد في 21 مدرسة بمحافظة الإسماعيلية وسط تشديدات أمنية مكثفة.
ومن جانبه قال محمود الكيلاني المتحدث الرسمي لمديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، إنه تم تشكيل لجان متابعة لليوم الأول بالعام الدراسي الجديد والاطمئنان على سير العملية التعليمية والتأكد من وجود جدول حصص ومتابعة عجز أعضاء هيئة التدريس. 
وأضاف الكيلاني، أنه تم التأكيد على تعيين مسئول أمن خاص بكل مدرسة لمتابعة الإجراءات الأمنية من خلال بروتوكول التعاون مع مديرية أمن الإسماعيلية، كما تم إنهاء الاستعدادات لتجهيز مجموعات التقوية لمواجهة الدروس الخصوصية بالمحافظة، وكذلك التنبيه على رفع علم مصر في مكان واضح داخل المدرسة.
وأكد الكيلاني، أن نسب حضور الطلاب تخطت 80%، كما وصلت إلى مخازن المديرية أمس 81% من الكتب الدراسية وتم تسليمها إلى المدارس.


صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أولياء الأمور بالدقهلية يصاحبون أبناءهم 
حرص العديد من أولياء أمور طلاب المدارس بالدقهلية، اليوم السبت، في اصطحاب أبنائهم في أول أيام دراسة لمدارس الفترتين بالدقهلية للاطمئنان على وصولهم وللتأكد من أماكنهم داخل الفصول.
ومن ناحيته صرح على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، أن الدراسة اليوم السبت بدأت في نحو 400 مدرسة بنظام الفترتين فيما تستكمل باقى المدارس غدا الأحد عملها في باقى المدارس التي تصل إلى 3400 مدرسة.
وأضاف، في تصريحات صحفية، أن نسبة الحضور بين الطلاب وصلت اليوم في الفتره الصباحيه إلى أكثر من 90 % فيما وصلت نسبة الحضور بين العاملين إلى نحو 95% كما تم التأكد من عمل الصيانة البسيطة اللازمة لكافة المدارس.
وأشار إلى أن هناك لجان متابعه تقوم بالمرور على كل المدارس للوقوف على مدى إلتزام وجدية العمل أول يوم في الدراسه مؤكدا أن تحية العلم والنشيد الوطنى من الأساسيات في طابور الصباح مضيفا أن مديرى الإدارات التعليمية قاموا بجولات مفاجئة على المدارس بمرافقة عدد من المهتمين بالعملية التعليمية وأعضاء مجالس الأمناء للتأكد من انتظام الدراسه والأنشطة داخل المدارس بنطاق المحافظة.
وأوضح أن العملية التعليمية مؤمنه تماما من قبل أمن مديرية التربيه والتعليم بالتنسيق مع مديرية أمن الدقهلية، مؤكدا أنه لم ترد أي شكاوى بوجود مشاكل بأى مدرسة.
المحافظات تستقبل
انتشار أمني بالدقهلية
استقبلت العديد من المدارس، بمحافظة الدقهلية، اليوم السبت، والتي تعمل بنظام الفترتين الصباحية والمسائية، الآلاف من الطلاب، لبداية العام الدراسي الجديد. 
وشهدت شوارع المنصورة، تكدسا بالطلاب في الساعات الأولى من الصباح، حيث تكدس عشرات من الطلاب بمواقف السيارات استعدادا للذهاب إلى المدارس، وامتلات الشوارع بالطلاب الذين ينتقلون للمدارس المجاورة منهم سيرا على الأقدام، ومن المقر أن تبدأ الدراسة بمحافظة الدقهلية، غدا الأحد بكامل طاقتها.
وعززت قوات الأمن من تواجدها بمحيط المدارس خاصة المدارس المشتركة كمدرسة المنصورة الثانوية للتجارة المتقدمة والصنايع بنظام الخمس سنوات ومجمع المدارس في مدينة طلخا وفي شارع الثانوية.
وكان على عبد الرءوف أحمد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية قد أكد إنه تم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل عدد 18 مدرسة عام وفنى بتكلفة 21 مليون جنيه وجار إستكمال الأعمال بعدد 14 مدرسة بتكلفة 12 مليون جنيه كما تم استلام عدد 31 مدرسة في الفترة منذ يوليو الماضي، علما أن المدارس التي لم يتم تسليمها تم نقل طلابها إلى مدارس أخرى للعمل بنظام الفترتين. 
وأضاف "عبد الرءوف"، أن جميع المدارس استعدت لاستقبال أبنائنا الطلاب حيث تم الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة، جار حاليا تسليم الكتب للطلاب وتم توزيع المدرسين على المدارس التي تعانى عجزا، وتنشيط المجموعات المدرسية بالمدارس.

المحافظات تستقبل

الخلافات الثأرية تعطل الدراسة بأسيوط
انتظمت الدراسة بأكثر من 2200 مدرسة بمحافظة أسيوط وسط حضور مكثف من الطلاب في أول أيام العام الجديد.
وعلى جانب آخر تسببت الاشتباكات المسلحة التي وقعت بين عائلتين بينهما خصومة ثأرية بقرية دير القصير التابعة لمركز القوصية في تعطل الدراسة بمدارس القرية، حيث منع أولياء الأمور أبناءهم من الذهاب للمدارس.
وأوضح مصدر بالتربية والتعليم، أنه تم تشكيل غرفة عمليات بكل إدارة ويتم التنسيق فيما بينها مع مديرية التربية والتعليم بأسيوط، وتقوم المديرية بدورها بالتنسيق مع قطاع الداخلية والصحة والمحافظة، وذلك لمتابعة الأحداث أولًا بأول ومدى انتظام الدراسة في المدارس المختلفة والعمل على حل أي مشكلة قد تظهر.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟