الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

محمد فراج في حواره لـ"البوابة ستار": أنا "شرير" مع "يسرى نصر الله".. وخرجت من "خانة اليك".. وقريبًا أعود للمسرح بعرض ضخم

محمد فراج
محمد فراج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
فنان شاب استطاع أن يصنع لنفسه مكانا مميزا وسط أبناء جيله بأدواره المختلفة والمميزة، خطف الأنظار إليه فى مسلسل «تحت السيطرة» ليفتح لنفسه أفاقا أرحب مع الجمهور.. «البوابة ستار» التقت به لتتعرف على آخر أعماله ومشاريعه المستقبلية فى السينما والمسرح الفنان محمد فراج.. فإلى نص الحوار:
■ ماذا عن ردود الأفعال عن دورك فى فيلم الماء والخضرة والوجه الحسن؟
ردود الأفعال أكثر من رائعة، لأن لدى قناعة قوية بمسئولية الفنان عن اختياراته وتقديمى لأى دور يكون نابعا من هذه المسئولية الكبيرة ولذلك خطواتى محسوبة بدقة كى أكون فى مستوى لائق يرضينى أولًا ويزيد من رصيدى عند جمهور أحترمه.
■ ألم تخش من تصنيف الفيلم فى خانة أفلام المهرجانات بما يحد من جماهيريته؟
أنا أقدم العمل الفنى المتميز بعيدا عن أى تصنيفات، لأنها لا تعنينى كفنان، فنطاق وظيفتى يتوقف عند الاختيار الجيد وتقديم الدور بشكل مقنع.
■ ما تقييمك للعمل مع المخرج الكبير يسرى نصر الله؟
سعدت كثيرًا بالعمل ضمن مدرسة يسرى نصر الله الإخراجية، وكانت من أمنياتى التى تحققت وتكمن عبقريته فى أعطاء الممثل الحرية المطلوبة، التى تجعله أشبه بالأرض الخضراء من كتر «البراح» الذى يتركه للممثل، ويعطى اطمئنان كبير لكل من يعمل معه والتجربة بجميع عناصرها الفنية سواء الأبطال الكبار ليلى علوى ومنة شلبى وباسم سمرة، والمصور الكبير سمير بهزان، جعلت العمل نقطة فارقة فى مشوارى الفني.
■ هل كانت هناك رسالة سياسية فى دورك؟
الدخول فى بيئة فلاحين المنصورة واللعب فى تغيير ثقافتهم بغزو تجارة المأكولات الجاهزة من خلال شخصية فريد أبو ريا، والتى تتصف بالوصولية والنفعية جعلتنى عنصر الشر الوحيد فى الفيلم، إلى جوار شخصية أم رقية والتى قدمتها الفنانة الكبيرة صابرين، وهذه أول مرة أقدم دورا شريرا بحت، مما أعطى زخما وبعدا آخر يمكن قراءته من أكثر من زاوية وهذه طبيعة الفن السينمائى عموما أنه يمتلك مستويات مختلفة فى التفسير.
■ توقعنا أن نراك فى بطولة مطلقة بعد دورك المميز فى «تحت السيطرة» ولكن لم يحدث لماذا؟
هذا يعتمد على طبيعة الأدوار التى أختارها، وبالفعل عرض على أدوار بطولة ولكننى وجدتها لاتمثل إضافة حقيقية أتمناها، وأقدم من خلال فيلم «خانة إليك» بطولة جماعية أتوقع أن يمثل نقلة نوعية فى أدوارى القادمة.
■ هل دورك فى سقوط حر لاقى نفس ردود الأفعال مثل «تحت السيطرة»؟
لا بالتأكيد دورى فى «تحت السيطرة»، كان أكثر قوة من حيث ردود الأفعال، لطبيعة الشخصية المليئة بالتفاصيل الإنسانية والنقلات القوية فى الخط الدرامى لها، إلا أن دورى فى «سقوط حر» كان جديدا على تماما ومساحة مختلفة.
■ ولماذا قبلت ظهورك كضيف شرف فى مسلسل «بنات سوبر مان»؟
لأن المسلسل جديد على الدراما الكوميدية، ولأول مرة تقدم شخصية سوبر مان على الشاشة المصرية، وأول تجربة لى فى إطار تقديم دور كضيف شرف بخلاف صداقتى للمخرج حسام على كلها كانت عوامل مشجعة وبالفعل حقق المسلسل نجاحا كبيرا كما توقعت مع مختلف شرائح الجمهور.
■ وما هو الجديد لدى محمد فراج؟
أنتهيت من تصوير فيلم «طلق صناعي»، وأقدم فيه دور شرف ولكنه مؤثر وجديد، وهو بطولة مشتركة مع حورية فرغلى وماجد الكدوانى ومى كساب، ومن تأليف خالد دياب ومحمد دياب وشيرين دياب وأول تجربة إخراجية لخالد دياب، ويحمل قضية جريئة لا تقل قوة عن فيلم اشتباك لكن بعيدا عن منطقة السياسة بالإضافة لفيلم «خانة اليك» بالإضافة لمشاريع فى إطار التحضير.
■ بداياتك كانت مع المسرح هل هناك مشاريع مسرحية فى الطريق؟
بالفعل عملت فى مجال المسرح ١٠ سنوات متصلة، منذ دخولى مسرح كلية التجارة وعشقى له لم يتغير، بل على العكس أنتظر الفرصة المناسبة، وبالفعل أنا على وشك العودة بمشروع مسرحى ضخم يمثل علامة فى تاريخ المسرح المصرى، ولكنه لا يزال فى إطار التحضيرات لذلك لن أفصح عنه الآن.
■ من المخرج الذى تتمنى العمل معه؟
كثيرون وأمنياتى لا تنحصر فى أسماء بعينها بقدر حرصى على العمل مع مخرجين مميزين ولكنى أتمنى العمل مع محمد ياسين وشريف عرفة وداوود عبدالسيد وتامر محسن، فالمجال به علامات قوية وخاصة الشباب الجدد مثل أحمد خالد موسى وأحمد الجندى وأحمد جلال ومنهم من عملت معهم فى السابق ومنهم من أتمنى.
■ هل ترى تصريح الفنانين الشباب بالتحديد بمواقف سياسية يضر بصورتهم؟
الفنان جزء لا يتجزأ من إطار المواطنة ومن حقه التعبير عن أرائه طالما فى شكل محترم لأنه قدوة وتحت الضوء، ولكننى أرى أن الشعب هو الأحق والأولى بالتغيير لأننا نعانى من السلوك السلبى الطارد لأى تقدم حقيقى ولا أمل فى عودتنا إلى مصاف الدول المتحضرة إلا بالعمل وفقط.
من النسخة الورقية