رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

سرقة تمثال "الإنسان والصخرة" وتقليده في لبنان

سرقة تمثال الإنسان
سرقة تمثال "الإنسان والصخرة" وتقليده في لبنان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
فوجئ النحات محمد السيد العلاوي بأن عمله الفني "الإنسان والصخرة" قد تم تقليده في لبنان ويحمل اسم فنان آخر، حيث نشر الدكتور أسامة السروي، المستشار الثقافي المصري السابق في روسيا، تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن الفنان محمد العلاوي تعرض لحادث سرقة أحد أعماله الفنية، واكتشف أن عمله الفني "الإنسان والصخرة" قد جرى تقليده ونصبه في لبنان، وتحديدا في بلدية الميناء بطرابلس.
وكتب السروي "نتضامن مع الفنان العلاوى في حادث سرقة عمله الفنى....
تعرض الفنان محمد العلاوى لحادث سرقة واحد من أعماله الفنية.. وفوجئ به يحمل اسم فنان آخر في مدينة طرابلس بلبنان... ونرفق بمقالنا المتواضع صورا لبعض أعماله وكذلك صورة العمل الذي تعرض للسرقة ( الأصلى والمسروق )..
و الأستاذ الدكتور محمد العلاوى ( المولود عام 1947 )، نحات معروف وله تأثيره الفنى على أجيال عديدة ليس في مصر وحدها وإنما في أرجاء وطننا العربى الكبير.. وذلك من خلال كونه أستاذا للنحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة ومشاركاته العديدة في الملتقيات الفنية في معظم البلدان العربية..
تخرج العلاوى في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1970. وحصل على الماجستير عام 1978.. ثم الدكتوراه من أكاديمية الفنون الجميلة في مدينة ليننجراد. ( حاليا سانت بطرسبورغ ). روسيا. وعبر مسيرة عطائه الفنى الطويلة قدم أعماله في غير تناقض - من حيث المبدأ، مع ما طرحه السجينى ومهد له مختار، بل أنه كان أميل إلى طرح مفاهيم فلسفية والتعبير عن المواقف السياسية تجاه الأحداث القومية. وأستاذه في ذلك هو السجينى نفسه ( فنان ثورة يوليو )الذي انفعل بأحداثها وقدم معظم أعماله ارتباطًا بمفاهيمها تجاوباَ مع المد الوطنى والقومى الذي بدأ مع الثورة.. كذلك نجد أعمالًا عند العلاوى تفور بالغضب والاحتجاج تعبيرًا عن قضايا الإنسان العربى الذي يعانى من هيمنة الدول العظمى والرأسمالية العالمية.. ويجنح الفنان في معظم ما يقدمه إلى الرمزية والبنائية... وتأتى أعماله ( الاختيار الصعب ) و( المتربصون ) و( الجندى المجهول ) و( الرحى ) و( مجموعة الإنسان والجدار ) و( الإنسان والحاجز ) و( الإنسان والصخرة ) الذي يمثل صراع الإنسان ضد ضغوط الحياة. والمحفوظ بمتحف الفن الحديث بالقاهرة. وأعماله في معظمها تؤكد مدى اهتمامه بالقضايا التي تهم المجتمع العربى والخطر الذي يتهدده وكل أنواع القهر... ويقول الفنان نفسه: " لا يمكن أن أنفصل عن هموم الأمة، لأن مايسمى بالنظام العالمى الجديد، ماهو إلا قوة غاشمة تتربص بنا جميعًا "..
أطال الله لنا في عمره.. ونؤكد تضامن كل الفنانين الشرفاء في مصر والوطن العربى مع الفنان الكبير الدكتور محمد العلاوى".