رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بروفايل

محمود المليجي.. أنتوني كوين الشرق

محمود المليجي
محمود المليجي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ممثل مصري من أصل كردي ولد في عام1910 بحي المغربلين بالقاهرة، تميز بأدوار الشر التي أجادها بشكل بارع. تميز في أدوار رئيس العصابة الخفي، كما لعب أدوار الطبيب النفسي، ومثل أدوارًا أمام عظماء السينما المصرية رجالا ونساء، إنه النجم الراحل محمود المليجى الذي تحل اليوم الإثنين 6 يونيو ذكرى وفاته. 
انضم محمود المليجي في بداية عقد الثلاثينات من القرن الماضي، إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي، وبدأ حياته مع التمثيل من خلالها، حيث كان يؤدي الأدوار الصغيرة، مثل أدوار الخادم على سبيل المثال، وكان يتقاضى منها مرتب قدره 4 جنيهات.
ولاقتناع الفنانة فاطمة رشدي بموهبته المتميزة رشحته لبطولة فيلم سينمائي اسمه (الزواج على الطريقة الحديثة) بعد أن انتقل من الأدوار الصغيرة في مسرحيات الفرقة إلى أدوار الفتى الأول، إلا أن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة، حيث عمل فيها ابتداءً في وظيفة ملقن براتب قدره 9 جنيهات مصرية.
"حياته"
مثل 318 فيلما..  "محمود المليجي"ـ رحل عنا وهو في سن الثالثة والسبعين، وكان ذلك في السادس من شهر يونيو عام 1983 على إثر أزمة قلبية حادة. بعد رحـلة عطاء مـع الفن إسـتمرَّت أكـثر من نصف قـرن، قدَّم خلالها أكثر من سبعمائة وخمسين عملًا فنيًا، ما بين سينما ومسرح وتليفزيون وإذاعة. وكما يموت المحارب في ميدان المعركة، مات محمود المليجي في مكان التصوير وهو يستعد لتصوير آخر لقطات دوره في الفيـلم التليفزيوني "أيـــوب".. فجـأة، وأثناء تناوله القهوة مع صديقه "عمر الشريف"، سقط المليجي وسط دهشة الجميع. 
أطلق عليه الفنانون العرب لقب "أنتوني كوين الشرق"، وذلك بعد أن شاهدوه يؤدي نفس الدور الذي أداه أنتوني كوين في النسخة الأجنبية من فيلم القادسية بنفس الاتقان بل وأفضل. وأيضا أداؤه في فيلم الأرض فقد أدّى فيه أعظم أدواره على الإطلاق. فلا يمكن لأحد منا أن ينسى ذلك المشهد الختامي العظيم، ونحن نشاهد المليجي أو "محمد أبوسويلم" وهو مكبـَّل بالحـبال والخـيل تجـرُّه على الأرض محـاولًا هـو التـشـبث بجذورها. ولم تكن روعة المليجي في فيلم الأرض تكمن في الأداء فقـط، بل في أنه كـان يؤدي دورًا معبرًا عن حقيقته، خصـوصًا عندما رفض تنفـيذ هذا المـشـهد باسـتخدام بديل"دوبلير"، وأصَّـر على تنفـيذه بنفسه.. لم يكن ـ قط ـ مجرد ممثل، بل كـان فنانًا.. عـاش ليقدم لنا دروسًا في الحياة من خلال فنه العظيم. كانت معظم أدواره، حتى أدوار الشر، تهدف إلى مزيد من الحب والخير والاخـلاص للناس والـوطن.. كـان مدرسـة فنـية في حـد ذاته.. وكان بحق أستاذًا في فن التمثيل العـفوي الطبـيعي، البعـيد ـ كل البـعد ـ عن أي إنفـعال أو تشـنج أو عصبـية.. كـان يقـنع المتــفرج انـه لا يمـثل، ومـن ثـم إكتـسـب حـب الجماهير وثقتهم.
نـشأ المليجى في بيـئة شعبـية حتى بعـد أن إنـتقل مـع عائلـته الـى حـيّ الحلـمية، وبعـد أن حصل على الشـهادة الابـتدائـية اخــتار المدرسة الخديوية ليكمل فيها تعليمه الثانوي. وكان حبه لفن التمثيل وراء هذا الاختيار حيث أن الخـديوية مدرسـة كـانت تشـجع التمـثيل، فمـدير المدرسة "لبيب الكرواني" كان يشجع الهوايات وفي مقدمتها التمثيل، فالتحق المليجي بفريق التمثيل بالمدرسة، حيث أتيحت له الفرصة للتتلمذ على أيدي كبار الفنانين، أمثال: أحمـد عـلام، جـورج أبيض، فتوح نشاطي، عزيز عيد، والذين استعان بهم مدير المدرسة ليدربوا الفريق.
يتحدث المليـجي عن أيـام التمـثيل بالمـدرسة، فيقول: في السنة الرابعة جاء عزيز عيـد ليدربنا، جذبتني شخصيته الفذة وروعة إخراجه وتطور أفكاره، وكنت أقـف بجانبه كالطفل الذي يحب دائمًا أن يقلد أباه.. وقد أُعجب بي عزيز عيد وأنا أمثل، ومـع ذلك لم يُعطنِ دورًا أمثله، وكـان يقول لي دائمـًا.. (إنت مش ممثل.. روح دور على شـغلـة ثانية غير التمثيل).. وفي كـل مـرة يقول لي فيـها هذه العبـارة كنـت أُحـس وكأن خنجرًا غـرس في صـدري، وكثـيرًا ما كنت أتـوارى بجـوار شجـرة عجـوز بفـناء المـدرسة وأترك لعيني عنان الـدموع، إلى أن جـاء لي ذات يـوم صـديق قـال لي: إن عزيز عـيد يحـترمـك ويتنبأ لك بمستقبل مرموق في التمثيل، فصرخت فيه مَنْ قال لك ذلك ؟ أجاب إنه عزيز عيد نفسه.. وعرفت فيما بعد أن هذا الفنـان الكبـير كان يقول لي هـذه الكلـمات من فمه فقط وليس من قلبه، وإنه تعمَّـد أن يقولـها حتى لا يصيبني الغرور، وكان درسًا لاينسى من العملاق عزيز عيد.
وفي إحـدى عـروض فرقـة المـدرسـة المـسرحية، كـان من بين الحاضرين الفنانة "فاطمة رشدي"، والتي أرسلت تهنيء المليجي ـ بعد انتهاءالعرض ـ على أدائه الجيد لدور "ميكلوبين" في مسرحية "الذهب"، ودعته لزيارتها في مسرحها حيث عرضت عليه العـمل في فرقتها بمرتب قدره أربعة جنيهات شهريًا. عنـدها تـرك المليـجي المـدرسـة لأنـه لــم يستطع التوفيق بينها وبين عمله في المسرح الذي كان يسيطر على كل وجدانه. فقدم مع "فاطمة رشدي" مسرحية (667 زيتون) الكوميــديــة.. كمـا مثل دور "زياد" في مسرحية (مجنون ليلى).. وكان أول ظهور له في السينما في فيلم (الزواج ـ 1932) الذي أنتجته وأخرجته فاطمة رشدي، وقام هو بدور الفتى الأول أمامها. وبعـــد أن حُلَّت فرقة فاطمة رشدي، عمل المليجي كملقن في فرقة "يوسف وهبي" المسرحية. ثم إختاره المخرج "إبراهيم لاما" لأداء دور " ورد" غريم "قيس" في فيلم سيـنمائي من إخـراجـه في عام 1939.. كما أنه وقف، في عام 1936، أمام "أم كلثوم" في فيلمها الأول (وداد).. إلا أن دوره في فيلم (قيس وليلى) هو بداية أدوار الشر له، والتي استمرت في السينما قـرابة الثـلاثين عامًا.. حـيث قـدم مـع "فـريـد شـوقـي" ثنائيًا فنيًا ناجحًا، كانت حصيلته أربعمائة فيلمًا. وكانت نقطة التحول في حياة "مـحـمـود المـليجي" في عـام 1970، وذلك عندما إختاره المخرج "يوسف شاهين" للقيام بدور "محمد أبوسويلم" في فيلم "الأرض".. فقد عمل فيما بعد في جميع أفلام يوسف شاهين، وهي: الاختيار، العصفور، عودة الابن الضال، إسكندرية ليه، حدوته مصرية.
وقد تحدث يوسف شاهين عن المليجي، فقال: (...كان محمود المليجي أبرع من يـؤدي دوره بتلقائية لـم أجـدها لدى أي ممثل آخر، كمـا أنني شـخصـيًا أخـاف من نظـرات عينيه أمام الكاميرا...).
وترك المليجي بصماته في المسرح أيضًا منذ أن اشتغل مع "فاطمة رشدي"، حيث التحق فيما بعد بفرقة "إسماعيل ياسين"، وبعدها عمل مع فرقة "تحيَّـة كـاريـوكـا"، ثـم فـرقـة المـسرح الجـديـد.. وبـذلـك قـدم أكـثر من عـشرين مـسرحية، أهـمـها أدواره في مسرحيات: يوليوس قيصر، حـدث ذات يوم، الـولادة، ودور "أبو الدهب" في مـسرحية أحمد شوقي "على بك الكبير".
ثم لا ننسى أن نشير إلى أن محمود المليجي دخل مجال الإنتاج الـسـينمائي مساهـمة منه في رفـع مـستوى الانتـاج الفني، ومحـاربة مـوجة الافـلام الـساذجة، فـقدم مجموعة من الأفلام، منها على سبيل المثال: الملاك الأبيض، الأم القاتلة، سوق الـسلاح، المقامر.. وقدم الكثير من الوجوه الجديدة للسينما، فهو أول من قدم فريد شـوقي، تحية كاريوكا، محسن سرحان، حسن يوسف، وغيرهم. لقد مثل محمود المليجي مختلف الأدوار، وتقمص أكثر من شخصية: الـلص، المجرم، القوى، العاشق، رجل المباحـث، البوليس، الباشـا، الكهـل، الفـلاح، الطبيب، المحامي.. كما أدى أيضًا أدوارًا كوميدية.
كـان عضوًا بـارزًا في الـرابطة القـومية للتمثـيل، ثـم عضوًا بالفرقة القومية للتمثيل. لقد كان محمودالمليجي فنانًا صادقًا مع نفسه.. تزوج من رفيقة عمره الفنانة "عُلوية جميل" سنة 1939 وبقى مخلصًا لها على مدى أربعة وأربعـين عامـًا حتى وفــاته.. كـان إنسانًا مع زملائه الفنانين، وأبًا روحيًا لهم، ورمزًا للعـطاء والبـذل والصمود أمام كـل تيـارات الفن الرخيص -بالرغم من أنه اضطر للعمل في أعمال تجارية في السبعينات مثل ألو انا القطة- إلا أنه يعد رمزًا لفنان احترم نفسه فاحترمه جمهوره.
"أفلامه"
السنة الأفلام
1927 قبلة في الصحراء
1933 الزواج
1936 وداد
1937 الحب المورستاني
1939 ليلة ممطرة وقيس وليلى
1940 قلب المرأة ورجل بين امرأتين
1941 ليلة ممطرة وعاصفة على الريف وصلاح الدين الأيوبي
1942 محطة الأنس وابن الصحراء وابن البلد وأولاد الفقراء وبحبح في بغداد وليلى
1943 كليوباترا
1944 سيف الجلاد وبرلنتي وشهداء الغرام ووحيدة وغرام وانتقام وليلى في الظلام
1945 بين نارين ومدينة الغجر وليلة الحظ ورجاء وبنات الريف والفنان العظيم والصبر طيب وكازينو اللطافة
وقلوب دامية والحب الأول وقصة غرام وقتلت ولدي وأحب البلدي
1946 لست ملاكا وصاحب بالين وضحايا المدينة وسلوى وعودة القافلة وعادت إلى قواعدها واليتيمة ويد الله ودايما في قلبي والملاك الأبيض والطائشة
1947 قبلني يا أبى وضربة القدر وعروسة البحر والستات عفاريت وعدو المجتمع وعودة الغائب والجولة الأخيرة وسلطانة الصحراء والأب وأسيرالظلام وغروب والمنتقم
1948 الريف الحزين وشمشون الجبار والعقاب والبوسطجي واللعب بالنار والمستقبل المجهول وليلى العامرية والمغامر وحياة حائرة وسجي الليل وعدل السماء
1949 ذو الوجهين وحلاوة وجواهر وعلى قد لحافك وعقبال البكاري والسجينة رقم17 وحدوة الحصان وولدي وكل بيت له راجل ومبروك عليك ومنديل الحلو
1950 عيني بترف ومحسوب العائلة وحماتك تحبك ومعركة الحياة وأيام شبابي وأمير الانتقام
1951 سماعة التليفون ولك يوم يا ظالم وضحيت غرامي وطيش الشباب وابن النيل وابن الحلال والبنات شربات والقافلة تسير والصبر جميل
1952 الإيمان ومصطفى كامل وبنت الشاطئ وزمن العجايب والدم يحن وناهد وأموال اليتامى وصورة الزفاف والزهور الفاتنة ويسقط الاستعمار والأم القاتلة وقليل البخت وغلطة أب وكأس العذاب وآمنت بالله وقدم الخير ومنزل رقم 13
1953 المستهترة واللقاء الأخير وبلال مؤذن الرسول وحميدو وعفريت عم عبده ولحن حبي وجحيم الغيرة
1954 إنسان غلبان والوحش وأبو الدهب ورقصة الوداع والناس مقامات ونور عيوني ودلوني يا ناس ووعد (فيلم) والأستاذ شرف والحياة الحب والملاك الظالم والمجرم وياظالمني وكدت أهدم بيتي وخليك مع الله والمال والبنون وتاكسي الغرام وفتوات الحسينية
1955 عروسة المولد وموعد مع إبليس وأيام وليالي والله معنا وأهل الهوى ونحن بشر والغائبة
1956 كفاية يا عين ورصيف نمرة 5 ومن القاتل وقلوب حائرة والنمرود وأرضنا الخضراء وصحيفة السوابق وحب وإنسانية والعروسة الصغيرة وصاحبة العصمة وسمارة والمفتش العام
1957 تجار الموت وحياة غانية وطاهرة وإسماعيل يس في الأسطول وسجين أبو زعبل والجريمة والعقاب ولواحظ وصراع مع الحياة والمتهم وليلة رهيبة
1958 الشيطانة الصغيرة وتوبة وأبو عيون جريئة وحياة امرأة وأبو حديد وعواطف وشباب اليوم وامسك حرامي وسواق نص الليل والمعلمة ورحمة من السماء
1959 المبروك وفضيحة في الزمالك ومن أجل امرأة والحب الأخير وحب إلى الأبد وبين السماء والأرض وإحنا التلامذة وحكاية حب وسمراء سيناء وعودة الحياة وقلب يحترق
1960 يوم من عمري والغجرية وسوق السلاح وأبو الليل ووعاد الحب والعملاق ويا حبيبي وصائدة الرجال ورجال في العاصفة وقلب في الظلام وغرام في الصحراء ومعا إلى الأبد وخلخال حبيبي وأبو أحمد
1961 غدا يوم آخر وزيزيت وصراع في الجبل والنصاب وفطومة
1962 سلوى في مهب الريح والفرسان الثلاثة والقصر الملعون والمصيدة والحاقد وحيرة وشباب وآخر فرصة وعلى ضفاف النيل وعبيد الجسد
1963 نار في صدري
والجريمة الضاحكة ورجل في الظلام وبطل للنهاية وقصة ممنوعة والناصر صلاح الدين والنشال وسجين الليل
1964 هارب من الزواج والحقيبة السوداء وشادية الجبل وفتاة شاذة والف ليله وليله ومطلوب زوجة فورا وفتاة الميناء
1965 العقلاء الثلاثة وهارب من الأيام والمشاغبون والرجل المجهول ومدرس خصوصي والمشاغب
1966 حبي في القاهرة والزوج العازب
1967 عندما نحب وشنطة حمزة وإضراب الشحاتين والراجل ده حيجنني والدخيل وأجازة صيف والخروج من الجنة
1968 ابن الحتة وروعة الحب و3 قصص
1969 ابن الشيطان وصراع المحترفين ودلع البنات والرعب ونشال رغم أنفه وبئر الحرمان
1970 الحب والثمن والوادي الأصفر والحب الضائع والأرض ورضا بوند وصراع مع الموت وغروب وشروق والمجانين الثلاثة
1971 عشاق الحياة والاختيار ورجال في المصيدة وعصابة الشيطان وبريء في المشنقة واعترافات امرأة وشباب في عاصفة
1972 وكر الأشرار وملوك الشر وغدا يعود الحب وولدي ورجال بلا ملامح وشباب يحترق
1973 البنات والمرسيدس والسكرية والرغبة الضياع وأبناء للبيع ومدينة الصمت ودعوة للحياة والناس والنيل
1974 العصفور والشوارع الخلفية وامرأة للحب ولعنة امرأة ولغة الحب
1975 ألو أنا القطة وجفت الدموع ولقاء مع الماضي ومجانين بالوراثة وصائد النساء ووانتهى الحب والبحث عن المتاعب
1976 ليتني ما عرفت الحب والدموع الساخنة وشوق وعودة الابن الضال ولا وقت للدموع ووداعًا إلى الأبد ولا يا من كنت حبيبي ورجل اسمه عباس
1977 كباريه الحياة ونساء في المدينة وابنتي والذئب وحلوة يا دنيا الحب
1978 سوزي بائعة الحب وأيام العمر معدودة وواحدة بعد واحدة ونص
1979 رغبات ممنوعة والخدعة الخفية وعشاق تحت العشرين وإسكندرية ليه
1980 جنون الشباب
1981 العرافة وليلة شتاء دافئة ومسافر بلا طريق والإنسان يعيش مرة واحدة وصراع العشاق وسأعود بلا دموع
1982 حدوتة مصرية
1983 أيوب
"مسلسلاته"
1977: ليالي الحصاد إخراج علوية زكي، العنكبوت للدكتور مصطفى محمود
1980: رداء لرجل آخر، اليتيم والحب
1982: على أبواب المدينة
1983: مسلسل عمرو بن العاص مع مجدي وهبة، والذي تم إنتاجه قبل وفاته بفترة قصيرة حتى أن الحلقات الأخيرة من المسلسل بعد ما تمت عملية المونتاج لها أضيف إلى اسمه عبارة "الراحل الكبير".
وقال البحر
مسلسل أحلام الفتى الطائر مع عادل امام كضيف شرف
مسلسل برج الحظ مع محمد عوض
مسلسل الأيام مع الفنان الراحل أحمد زكي
مسلسل القط الأسود.