رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

آراء حرة

سقوط الملك لير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
من بين كل أنواع الفنون الدرامية، ومئات المواقف التى تتكلم عن معنى الحب الحقيقى، والفرق بينه وبين زلاقة اللسان التى يتمتع بها أى نصاب، وعما يفعله النفاق فى النفوس والمجتمعات، وكيف يمكنه أن يدمر أعتى الممالك وأعلاها شأنًا، لا يوجد نص فى الأدب العالمى ينافس أو يقترب من عظمة مسرحية «الملك لير» التى كتبها الإنجليزى ويليام شكسبير، وعرضت لأول مرة منذ أربعمائة وعشر سنوات بالتمام والكمال.
مثل معظم أعمال شكسبير تعتمد «الملك لير» على حكاية شعبية شهيرة ونصوص مكتوبة من قبل، وهو فى ذلك مثل العبقرى الآخر بيتهوفن الذى استقى الكثير من ألحانه من «ثيمات» شعبية معروفة، ولكن موهبة كل من شكسبير وبيتهوفن، تتمثل فى المعالجة الفنية شديدة البراعة والجمال والثراء، على مستوى الحبكة والشخصيات والحوار واللغة.. إلى آخر العناصر الفنية التى تميز أى دراما جيدة.
ومثل معظم أعمال شكسبير لا يمكن فصل المعنى المباشر للقصة التى يرويها النص عن المعانى السياسية والفلسفية والنفسية التى يتضمنها. بالرغم من أن «الملك لير» تدور فى ظاهرها عن جحود الأبناء، وعن خرف الشيخوخة الذى يؤدى بالكبار إلى عدم القدرة على التمييز بين الصدق والزيف وبين الإخلاص والتزلف، إلا أنها، مثل «هاملت» و«ماكبث» و«عطيل» و«روميو وجولييت»، يمكن قراءتها قراءة سياسية واضحة وكاشفة.
يدور النص كما هو معروف حول ملك إنجليزى عظيم يطعن فى السن ويرغب فى الراحة من الحكم، فيطلب بناته الثلاث لتوزيع مملكته بينهن، ولكنه يشترط أولًا أن تعبر كل منهن عن مدى حبها له، وتتسابق كل من الابنتين الكبرى والوسطى فى تدبيج عبارات التزلف والرياء، بينما تصاب الابنة الصغرى بالذهول من وقاحة نفاق أختيها، خاصة أنها الأدرى بسريرتيهما الخبيثة الانتهازية، وتبحث داخلها عن كلمات تقولها لأبيها فلا تجد لأنها تدرك أن الحب الحقيقى لا يقاس بمعسول الكلمات، ولكن بالأفعال ومدى الصدق الذى تحمله الكلمات، وعندما يحل عليها الدور لا تقول سوى ما يمليه عليها قلبها وضميرها، ولكن هذا لا يكفى لإشباع غرور الملك المهووس.
تأمل معى المشهد التالى من الفصل الأول للمسرحية الذى يجمع فيه لير بناته ليخبرهن بخطته وقد اعتمدت هنا على الترجمة البديعة التي قامت بها الدكتورة فاطمة موسى:
لير: من منكن تقول إنها الأكثر حبًا لأبيها، حتى تنال من العطاء ما يعادل حبها. جونريل يا كبرى بناتى ابدئى أنت.
جونريل: مولاى إن الألفاظ لا تفى بالتعبير عن حبى لك، إنك أغلى عندى من نور العين ومن الحرية، وأعز من كل غالٍ ونفيس. ولست أقل عندى من الحياة نفسها حين تجتمع فيها العزة والجمال والصحة والشرف. أحبك كأغلى ما تحب البنت أباها، وما يلقى أب من حب بنيه، حبًا يجلّ عن الكلام ويعجز عن وصفه اللسان. أحبك بأكثر وأعز من كل هذا.
كورديليا: «جانبًا» يا ويلتى ماذا أقول فى كل هذا؟ أحب وأصمت.
يقوم لير بمنح ابنته الكبرى ثلث مملكته، ثم يتوجه إلى الابنة الوسطى ريجان طالبًا منها التعبير عن حبها له فتقول ريجان: إنى يا مولاى خلقت من معدن شقيقتى. فلتقدرنى بمثل قدرها، فقلبى الصادق يهتف من أعماقه إنها تحدثت بما أكنه لك من حب، بل ربما قصرت فى التعبير. فأنا يا مولاى بكل جوارحى وإحساسى، لا أجد فى الحياة متعة إلا فى حبى لك.
كورديليا: «جانبًا» ويحك يا كورديليا! لكن لا! أنا أعرف أن حبى يزن فى الواقع أضعاف كلامى.
يهب لير ثلث مملكته إلى الابنة الثانية، ثم ينتقل إلى كورديليا، أحب بناته إليه، والأكثر معزة فى قلبه. لكنها تعجز عن الكلام، فيحاول استمالتها، ثم تهديدها، فتجيبه أخيرًا.
كورديليا: مولاى، إنك أنجبتنى وربيتنى ومنحتنى حبك وعطفك. وأنا أدين لك بكل هذا كما يجب علىّ، فأطيعك وأحبك وأكن لك كل إعزاز واحترام. كيف تعيش أى من شقيقتىّ مع زوجها وتقول إنها لا تحب فى الدنيا سواك؟ وإذا كان لى يوما أن أتزوج فسيكون للزوج الذى أضع قسمى فى يده الحق فى نصف حبى واهتمامى وولائى، وليس من المعقول أن أزف إلى زوج مثل شقيقتى إذا لم يتسع قلبى لحب غير حب أبى.
يصاب لير بالصدمة ويسألها: أهذا كلام من قلبك؟
كورديليا: نعم يا مولاى.
لير: صغيرة هكذا وقاسية؟
كورديليا: صغيرة وصادقة يا مولاى.
يجن جنون لير، الذى عجز عن التمييز بين الخبث المغلف بالنفاق والحب المغلف بالصدق مع النفس ومع المحبوب، فيعاقب ابنته بالتبرؤ منها وحرمانها من نصيبها، وعندما يتدخل أمير «كنت»، الصادق والمخلص أيضًا فى حبه للملك، ويحاول أن ينبهه إلى الخطأ الجسيم الذى ارتكبه بتقسيم المملكة وتوزيعها على من لا يستحق ومعاداة أخلص الناس وأكثرهم شرفًا، ولكن الملك الذى أصابه جنون السلطة المطلقة لا يريد أن يسمع بل ويعاقب أمير «كنت» نفسه بالنفى عن المملكة.
والنتيجة، كما هو متوقع، أن الابنتين الكبرى والصغرى سرعان ما تتنكران لأبيهما وتسيئان معاملته وتطردانه من قصريهما، فيهيم على وجهه ناعيًا الزمن وجحود الأبناء الأقسى من عضة الثعبان فى القلب. وعلى مستوى الحكم تكون نتيجة قراراته بمكافأة المنافقين وتقسيم المملكة بين الطماعين ومعاداة وطرد الصادقين أن المملكة تضعف تدريجيًا ويحل فيها الفساد والخوف والنفاق، وتفقد وحدتها وتدب الحرب الأهلية فى أركانها، فتنهار تحت وطأة خيول الغزاة.