رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قريتي..

بالصور.. قريتي بأسوان.. وادي النقرة مشروع خريجين يضم 5 قرى.. تتميز بأفضل الأراضى الزراعية.. أجود محاصيلها القمح.. يضم 2813 أسرة موزعة على 15 ألف فدان

الأربعاء 20/أبريل/2016 - 09:45 م
البوابة نيوز
أسوان_يسرا على
طباعة
يضم مشروع وادى النقرة بمركز نصر النوبة في محافظة أسوان العديد من قرى الخريجين التي تتميز بأفضل الأراضى الزراعية وأجودها في إنتاج محصول القمح على مستوى الجمهورية، والعديد من المحاصيل الزراعية الأخرى مثل الطماطم والبسلة والشطة وغيرها.
وبدأ موسم حصاد القمح بمشروع وادى النقرة منذ عدة أيام مع توريد الكميات التي نتنج إلى مطاحن مصر العليا كعادة كل عام.
يضم مشروع منطقة وادى النقرة 5 قرى هي الحكمة والأمال والبراعم والمنار والكرامة، ويقيم فيها أسر المنتفعين والذين تسلموا مسكنًا و5 أفدنة منذ انطلاق المشروع في عام 2003، ومتوسط إنتاجية الفدان الواحد لمحصول القمح تصل إلى 15 أردبا، فيما تصل مساحة الأراضى المنزرعة بالقمح داخل الخمس قرى التابعة لوادى النقرة إلى 8595 فدانا، بينما يتم تسويق وتسليم باقى المحصول من خلال مطاحن مصر العليا بأسوان وكوم أمبو، حيث يتم تسليم الأردب بسعر 420 جنيها للمزارع، 128 ألفا و925 أردبا ويتم تخزين جزء من المحصول لكل أسرة.
ويعتبر المشروع أحد المشروعات القومية التابعة لوزارة الزراعة لأراضى شباب الخريجين يضم 2813 أسرة تزرع نحو 15 ألف فدان النقرة، ويضم مشروعا لنباتات الطبية والعطرية بقرية الحكمة التي يتم تسليمها للمصدرين لتصديره إلى الخارج، مع زراعة وإنتاج محصول النعناع على مساحة 555 فدانا بزمام قرية الحكمة والذي يتم إجراء معاملة زراعية لمحصوله من خلال حصده وتجفيفه وتنقيته وتعبئته بالتناوب حيث يصل متوسط إنتاجية الفدان الواحد لمحصول النعناع إلى 600 كيلو جرام كل شهرين.
يطالب أهالي قرى وادى النقرة تكثيف الحملات الأمنية وإزالة التعديات على عدد كبير من الأراضى، لاستغلال هذه المساحات في إنشاء مبانى خدمية، وحل مشكلة نقص الأطباء بالوحدات الصحية والتجهيزات الطبية بسيارات الإسعاف، وتوفير أطباء بيطريين مقيمين، مع إجراء التنقية الدورية لمرشحات مياه الشرب ومصارف الرى لزيادة تدفقات المياه للأراضى الزراعية.
كما يطالب الأهالي بالإضافة برفع كفاءة الموصلات الكهربائية والطريق الرئيسى بطول 60 كم مع إنارته، مع توفير وسائل مواصلات تربط بين نصر النوبة وقرى النقرة وبتعريفة محددة، فضلًا عن مطالبهم بفتح فصول للمرحلة الثانوية مع إنشاء مدارس للتعليم الأساسى، حيث لا يوجد غير مدرسة واحدة فقط بقرية الحكمة.
ومن ناحيته وعد محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى أهالي وادى النقرة أثناء زيارته للمشروع لإطلاق إشارة بدء موسم حصاد القمح إنه لن يدخر جهدًا في تلبية مطالبهم واحتياجاتهم الجماهيرية المشروعة لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهلهم، موضحًا أنه كلف المسئولين بالجهات المعنية بدراسة جميع المطالب والمشاكل لإيجاد الحلول العاجلة أو الآجلة في حدود الإمكانيات المتاحة لعرضها عليه شخصيًا ثم إعلانها مباشرة لأهالي القرى بمنتهى الشفافية والمصارحة.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟