ads
ads
الثلاثاء 16-09-2014

 

رئيس التحرير

عبد الرحيم علي

آخر الأخبار

تداعيات أزمة بث مباراة مصر وغانا على التليفزيون المصرى: ماسيبرو يعلن تحدى "الجزيرة"

كتب: انس مصباح ووائل سامي وأحمد محمدي ومحمد عبد المنعم
الأربعاء 16-10 - 06:48 ص
(0) تعليقات
 
Ø عصام الأمير للقناة القطرية : “,”هاتوا الفلوس اللى عليكم“,” .. وأبو عميرة : لم نخالف القانون
Ø اتحاد الكرة فى مرمى “,”عقوبة مالية كبيرة“,” قد تصل إلى 5 ملايين دولار
Ø خالد كامل: بطيشة وعلى ونادر السيد باعوا وطنيتهم من أجل الفلوس!
في خطوة جريئة تأخرت، قرر التلفزيون المصري استرداد حق الشعب من قبل قناة الجزيرة القطرية في
“,” “,”
مشاهدة مباريات المنتخب المصري، عندما بث على شاشته أمس مباراة مصر وغانا فى تصفيات كأس العالم، الأمر الذى أغضب إدارة قناة الجزيرة ، التى أعلنت عن مقاضاة التليفزيون المصرى...“,”البوابة نيوز“,” ترصد فى السطور التالية تداعيات الأزمة..
“,” “,”
عصام الأمير رئيس، اتحاد الإذاعة والتلفزيون أكد لـ“,”البوابة نيوز“,” قوة موقف التلفزيون المصري أمام القضاء قائلا:“,” موقفنا القانوني قوي جدا لأن المحاكم الدولية ستثبت أحقية الشعوب بمتابعة مباريات منتخب بلادها سواء على أرضها أو خارجها، وفق ما ينص عليه القانون المنظم لها والمتعارف عليه دوليا، مضيفا: “,” سنستمر في إذاعة مباريات المنتخب أيا كانت، وعلى الجزيرة أن تفعل ما يحلو لها، وقال هذا حقنا ولن نفرط فيه خاصة أنها ليست المرة الأولى التي تتعدى فيه الجزيرة على حقوق المصريين “,”، وهدد الأمير بفتح ملفات الجزيرة القديمة، التي كان آخرها عدم سدادها قيمة استغلالها لسيارات بث التلفزيون المصري في اعتصام
“,” “,”
رابعة لمدة 41 يوما تتعدى قيمتها 200 مليون جنيه، وفي حال دفعها المبلغ من حقها أن تتحدث عن ماتراه أنه من حقها، وتعجب الأمير من تحدث قناة الجزيرة عن الحق واحترام أحكام القضاء، مؤكدا أنها آخر من يحترم هذه الأحكام، خاصة أنها لم تلتزم بأحكام القضاء الإداري بعدم أحقيتها في البث من داخل مصر، وعدم التزامها باستخراج كافّةً التصاريح القانونية التي تسمح لها بالبث، لذلك فعليها أولا أن تحترم أحكام القضاء وتكف عن سياستها المشبوهة التي تمارسها ضد الشعوب العربية.
“,” “,”
واتفق شكري أبو عميرة رئيس التليفزيون ، مع سلفه، في أحقية التليفزيون في بث مباريات المنتخب، مؤكدا حصوله على أحكام قضائية تسمح لهم بذلك، خاصة للبث الأرضي وليس الفضائي، مع تأكيده على مخالفات وجرائم الجزيرة السابقة .
“,” “,”
فى السياق ذاته..أصبح اتحاد الكرة مهددا بعقوبة مالية كبيرة قد تصل إلى نصف مليون دولار بعد قيام التلفزيون المصري بنقل مباراة المنتخب أمس بين غانا ومصر في ذهاب الجولة الفاصلة المؤهلة لكأس العالم دون الحصول على اذن من قناة الجزيرة الرياضية التي تمتلك الحق الحصري لنقل المباراة.
كانت الجزيرة تقدمت بشكوى رسمية إلى الجهات المعنية متمثلة في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) وشركة (سبورت فايف) التي تعاقدت معها لنقل مباريات الجولة الفاصلة من التصفيات الإفريقية مقابل مبلغ مالي ضخم وصل إلى 5 ملايين دولار.
“,” “,”
ومن المعروف أن شركة سبورت فايف هي المفوضة من جانب الكاف لبيع جميع حقوقه وفي مقدمتها المباريات وقد قامت الشركة ببيع مباريات التصفيات للجزيرة بعد أن تقدمت الخيرة بعرضها المالي ولم تستطع أي قناة أخرى أن تنافسها للفوز بهذه الحقوق.
الكاف من جانبه يتعامل مع حقوق البث الفضائي بصرامة وحسم لأن أي تلاعب فيها من شانه أن يهدر ملايين الجنيهات عليه وعلى الشركات التي تتعامل معه ومن ثم سيكون لهذا الأمر مردود سلبي في المستقبل على الاتحاد.
يذكر أن للكاف أكثر من واقعة سابقة مع مصر بالنسبة لتمسكه بحقوق البث ورفضه أي خرق للوائحه كان أبرزها حين هدد الأهلي بإقصائه من دوري أبطال إفريقيا في نهاية العقد الأول من القرن الحالي بسبب وجود
“,” “,”
خلاف تسويقي خاص بقناة النادي الأحمر قبل أن يتراجع حسن حمدي بعد أن وجد التهديد جاد من الكاف.
ويتوقع المتابعون أن تأتي العقوبة مغلظة على مصر حتي لا يتكرر مثل هذا الأمر من أي دولة أخرى لأن ذلك لو حدث ببساطة لن يستطيع الكاف تسويق مبارياته مستقبلا وقد تصل هذه العقوبة إلى نصف مليون دولار.
يذكر أن التلفزيون الجزائري كان قد قام ببث مباراة منتخب بلاده أمام بوركينا فاسو في واجادوجو السبت الماضي بنفس الجولة من التصفيات المونديالية بعد أن تعثر الاتفاق مع الجزيرة على شراء المباراة.
وفيما له صلة..شن عدد من النقاد الرياضيين والعاملين بالحقل الإعلامي، هجوما عنيفا على عدد من المصريين العاملين في قناة الجزيرة الرياضية، بعد أن تحدث الثنائي حاتم بطيشه وعلى محمد على معلقى
“,” “,”
القناة و نادر السيد مقدم الاستوديو التحليلي عن استنكارهما لقيام التليفزيون المصري بنقل مباراة غانا ومصر في تصفيات كأس العالم دون وجه حق .
من جانبه قال الناقد الرياضي خالد كامل رئيس تحرير مجلة الكرة والملاعب والمحلل الرياضي بقناة النيل الرياضية: إن قرار التليفزيون المصري بإذاعة لقاء مصر وغانا على الهواء كان قرارا وطنيا حكيما لعدة أسباب أبرزها: أن الشعب المصري “,”الكادح “,” من حقه متابعة مثل هذا اللقاء المهم للمنتخب على تليفزيون بلاده الرسمي.
وشن كامل هجوما على مقدمي البرامج المصريين في قناة الجزيرة الرياضية خاصة حاتم بطيشه وعلى محمد على اللذين انتقدا قرار التليفزيون المصري ببث المباراة مؤكدًا أنهما تنازلا عن وطنتيهما وانتمائهما من أجل الفلوس.
وقال كامل: كان عليهما أن يلتزما الصمت مهما كانت الإغراءات فالوطنية باقية وفلوس قطر والجزيرة إلى زوال، مضيفا أن المسؤولين عن التليفزيون المصرى راعوا شعور الغلابة البسطاء من أبناء الوطن الذين لا يملكون حق الاشتراك بالجزيرة التي دفعت الملايين من اجل احتكار المباراة وحرمان الجماهير المصرية من متابعتها الا على شاشتها فقط، مضيفا أن تعنت الجزيرة مع مصر والمصريين جعل التليفزيون المصري يلجأ إلى مثل هذا التصرف خاصة أنها مباراة مهمة ينتظرها 90 مليون مصري، كما انتقد كامل الناقد الرياضي علاء صادق بسبب هجومه على التليفزيون المصري الذي كان سببا في شهرته من أجل فلوس قطر.
“,” “,”
في المقابل أكد الإعلامي علاء وحيد أنه لا يلوم نادر السيد وعلى محمد على وحاتم بطيشه على مساندتهم قناة الجزيرة بمطالبتهم مقاضاة التليفزيون المصري بعد نقل مباراة غانا، فهم موظفون يتقاضون رواتبهم من القناة وكل ما يهمهم الفلوس، وتابع: “,”نحن الذين أخطأنا في حق أنفسنا عندما تركنا الجزيرة تفعل ما تشاء دون أن نقوم بردعها فمنذ الاحداث الأخيرة والجزيرة تريد التحكم في مقدرات الشعب المصري لم يقف الأمر عند ذلك بل هي التي تقاضينا، متسائلا: أين دور وزارة الإعلام، ولماذا لم تقاض الجزيرة من قبل على كل ما فعلته ونقلها لأي حدث في مصر دون وجه حق؟
“,” “,”
وكان التليفزيون المصري قد قام ببث مباراة المنتخب الوطني مع غانا أمس رغم حصول قناة الجزيرة الرياضية على حقوق بث التصفيات حصريا مما اثار حفيظة مسئولي الفضائية القطرية وهددت بمقاضاة التليفزيون المصري لتعدية على حقوق البث الحصري لها دون وجه حق.








تعليقات Facebook

تعليقات البوابة نيوز


ads
صور

كل الأخبار

أندرجراوند


ads
ads
ads
كاريكاتير


ads
استطلاع الرأى

برأيك .. هل تنجح الحكومة في تأمين العام الدراسي الجديد ؟


البوابة نيوز على فيسبوك


Google+