الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

شذوذ "ابن تيمية" وأخطر 42 حديثًا مفبركًا

هوامش قبل تجديد الخطاب الدينى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
■ «اختلاف أمتى رحمة» لا أصل له. 
■ (خير الأسماء ما عبِّد وما حمِّد). موضوع. 
■ (صوموا تصحوا) (ضعيف).
■ (الخير في وفي أمتى إلى يوم القيامة) (ضعيف).
■ (أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) (موضوع).
■ (كما تكونوا يولى عليكم). ضعيف. 
■ (من أصبح وهمه غير الله عز وجل، فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم). موضوع
■ (سيد القوم خادمهم). ضعيف.
■ «لا سلام على طعام» لا أصل له. 
من عشرات السنين ظهر شعار «تجديد الخطاب الديني»، وازداد ظهوره هذه السنوات بعد أن أصبحت الحاجة إليه ماسة، مع تزايد حمل السلاح والإرهاب باسم الدين، ومع ذلك يظل التناول التقليدى للشعار يراوح مكانه، ولا يتجاوز مرحلة الأمانى الطيبة، والأحلام المتفائلة. والحقيقة أن تحويل شعار «تجديد الخطاب الدينى» من حلم إلى حقيقة، ومن كلام إلى واقع، لا يمكن أن يتم إلا بمواجهة الذات المسلمة بما يتضمنه الخطاب الدينى التقليدى من نقاط ضعف جوهرية يعرفها الجميع.
من ثم فإن هناك ثلاثة منطلقات للتجديد يتحتم التسليم بها قبل الشروع فى أى عملية تجديد يمكن إيجازها فى:
أولا: أن تعبير «التراث» يراد به الاجتهادات البشرية لعلماء السلف على مر العصور، ومن ثم فهذا التعبير لا يشمل القرآن الكريم ولا ما صح من السنة النبوية.
ثانيا: أن التراث ليس مقدسًا. ويمكننا أن نأخذ منه وأن نستبعد منه ما نشاء وفق معايير مصالح المسلم المعاصر وقواعد الاختيار المعروفة عند الأصوليين والفقهاء. 
ثالثا: أن أكثر مواطن الخلافات المذهبية «فكريا: شيعة، سنة، معتزلة، مرجئة، إلخ. وفقهيا: أحناف، مالكية، شافعية...إلخ» مرجعها جميعا إلى عدد ضخم من المقولات المتعصبة المدسوسة على السنة المطهرة، بزعم أنها أحاديث نبوية، وهى ليست أحاديث. 
والبداية «العملية» يستحيل أن تكون بمعزل عن الاعتراف بما في التراث من خطايا وأكاذيب منها مثلا: 
تطهير التراث من السرقات العلمية
«بعض» جهلة متدينى عصرنا الذين يكفرون الناس ويستحلون دماءهم، يقدسون كل ما هو تراثى دون تمحيص، ويغيب عنهم –عمدا أو جهلا– طعن أسلافهم بعضهم فى بعض، فمثلا نقل المؤرخ السخاوي عن خط شيخه ابن حجر «وهما من هما» اتهاما بالسرقة العلمية لأكبر الأسماء المرعبة فى تراثنا فقال بالنص: « انظر: الجواهر والدرر فى ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر (١/ ٣٩٠)». 
فصل فيمن أخذ تصنيف غيره فادعاه لنفسه وزاد فيه قليلًا ونقص منه: 
- «البحر» للروياني، أخذه مِنَ الحاوى للماوردي.
- «الأحكام السلطانية» لأبى يَعْلَى، أخذها من كتاب الماوردي، لكن بناها على مذهب أحمد.
- «شرح البخاري» لمحمد بن إسماعيل التَّيمي، مأخوذ مِنْ شرح أبى الحسن ابن بطَّال.
- «شرح السُّنة» للبغوي، مستمدٌّ مِنْ شَرْحَى الخطَّابى على البخارى وأبى داود.
- الكلام على تراجم البخارى لبدر الدين بن جماعة، أخذه مِنْ تراجم البخارى لابن المنَيِّر باختصار.
- «علوم الحديث» لابن أبى الدَّم، أخذه من «علوم الحديث» لابن الصلاح بحروفه، وزاد فيه كثيرًا.
- «محاسن الاصطلاح وتضمين كتاب ابن الصلاح» لشيخنا البُلقيني، كلُّ ما زاده على ابن الصلاح مستمدٌّ مِنْ «إصلاح ابن الصلاح» لمُغلْطاي.!!!
- «شرح البخاري» لشيخنا ابن الملقن، جَمَعَ النِّصفَ الأول مِنْ عدَّة شُروح. وأما النَّصف الثاني، فلم يتجاوز فيه النَّقلَ مِنْ شيخى ابن بطال وابن التِّين. 
أفكار ابن تيمية
يمثل ابن تيمية نقطة ارتكاز الفكر السلفى ـ السني، فهم يلقبونه بشيخ الإسلام مع ما أثير معه وبسببه وحوله من لغط فى حياته وبعد مماته، وقد نص الحافظ بن حجر فى (الدرر الكامنة) (١/١٥٥) أن ابن تيمية أخطأ فى حق سيدنا علي فقال: «ومنهم من ينسبه- أى ابن تيمية - إلى النفاق لقوله فى «علي» رضى الله عنه إنه كان مخذولًا حيثما توجَّه، وإنه حاول الخلافة مرارًا فلم ينلها، وإنما قاتل للرياسة لا للديانة، ولقوله: إنه كان يحب الرياسة، وإن عثمان كان يحب المال، ولقوله: أبو بكر أسلم شيخًا يدرى ما يقول، و«علي» أسلم صبيًا والصبى لا يصح إسلامه على قول».
ثم أضاف ابن حجر : فألزموه – يقصد ابن تيمية - بالنفاق لقوله صلى الله عليه وآله وسلم مخاطبا سيدنا علي كرم الله وجهه: «ولا يبغضك إلا منافق....».
وقد ذكر الحافظ أبو سعيد العلائى شيخ الحافظ العراقي، المسائل التى خالف فيها ابن تيمية الناس فى الأصول والفروع، فمنها:
ما خالف فيها الإجماع، ومنها ما خالف فيها الراجح من المذاهب، فمن ذلك:
١- يمين الطلاق، قال بأنه لا يقع عند وقوع المحلوف عليه، بل عليه فيها كفَّارة يمين، ولم يقل قبله بالكفارة أحد من المسلمين البتة، ودام إفتاؤه بذلك زمانًا طويلًا وعظم الخطب، ووقع فى تقليده جمّ غفير من العوامّ وعمّ البلاء. 
٢- وأنَّ طلاق الحائض لا يقع.
٣- وكذلك الطلاق فى طهر جامع فيه زوجته. 
٤- وأنَّ الطلاق الثلاث يردّ إلى واحدة، وكان قبل ذلك نقل إجماع المسلمين فى هذه المسألة على خلاف ذلك وأنَّ من خالفه فقد كفر، ثم إنه أفتى بخلافه وأوقع خلقًا كثيرًا من الناس فيه.
٥- وأن الحائض تطوف فى البيت، وهو مُباح لها.
٦- وأنَّ المكوس حلال لمن أقطعها، وإذا أخذت من التجار أجزأتهم عن الزكاة وإن لم تكن باسم الزكاة ولا على رسمها.
٧- وأنَّ المائعات لا تنجس بموت الفأرة ونحوها فيها.
٨- أن الصلاة إذا تركت عمدًا لا يشرع قضاؤها. 
٩- وأنَّ الجنب يصلى تطوعه بالليل بالتيمم ولا يؤخره إلى أن يغتسل عند الفجر وإن كان بالبلد.
١٠- وسئل عن رجل أصابته جنابة بالليل فى السفر وقد بات عند شيخ له أو أمير استضافه، ويخاف إن اغتسل عند الفجر أن يتهمه من استضافه بغلمانه فأفتاه بصلاة الصبح بالتيمم وهو قادر على الغسل.
١١- وسئل عن شرط الواقف فقال: غير معتبر بالكلية بل الوقف على الشافعية يصرف إلى الحنفية وعلى الفقهاء يصرف إلى الصوفية وبالعكس، وكان يفعل هكذا فى مدرسته فيعطى منها الجند والعوام، ولا يحضر درسًا على اصطلاح الفقهاء وشرط الواقف بل يحضر فيه ميعادًا يوم الثلاثاء ويحضره العوام بذلك عن الدرس.
١٢- وسئل عن جواز بيع «أمهات الأولاد»، «الإماء اللواتى أنجبن من سادتهن» فرجحه وأفتى به.
الأحاديث الموضوعة
١- «اختلاف أمتى رحمة» لا أصل له. 
٢- (خير الأسماء ما عبِّد وما حمِّد). موضوع. 
٣- (صوموا تصحوا) (ضعيف).
٤- (الخير فى وفى أمتى إلى يوم القيامة) (ضعيف).
٥- (أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) (موضوع).
٦- (كما تكونوا يولى عليكم). ضعيف. 
٧-(من أصبح وهمه غير الله عز وجل، فليس من الله فى شيء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم). موضوع
٨- (سيد القوم خادمهم). ضعيف.
٩- (البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا ينام، فكن كما شئت كما تدين تدان). ضعيف.
١٠- (أجرؤكم علي الفتيا أجرؤكم على النار). ضعيف. 
١١- (لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً). لا أصل له.
١٢- (إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد وجلاؤها الاستغفار)). موضوع.
١٣- (إنما بعثتُ مُعَلِّمًا) (ضعيف).
١٤- (إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء فى المنبت السوء) (ضعيف).
١٥- إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده فى مأكله ومشربه (ضعيف).
١٦- (يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعًا..إلخ). ضعيف.
١٧- (أدَّبنى ربي. فأحسن تأديبي) (موضوع).
١٨- يسلم الرجال على النساء ولا يسلم النساء على الرجال (موضوع).
١٩- (إن لكل شيء قلبًا، وإن قلب القرآن (يس) من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات) (ضعيف). 
٢٠- (انطلق النبى صلى الله عليه وسلم وأبو بكر إلى الغار، فدخلا فيه فجاءت العنكبوت فنسجت على باب الغار...إلخ). ضعيف.
٢١- (النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفًا من الله آتاه الله إيمانًا يجد حلاوته فى قلبه). ضعيف جدًا.
٢٢- (الأقربون أولى بالمعروف) لا أصل له. 
٢٣- (من صلى فى مسجدى أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق). ضعيف.
٢٤- (يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترًا من الله عز وجل عليهم). موضوع.
٢٥- (ليس لفاسق غيبة). موضوع. 
٢٦- (إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه. فليقل: يا فلان بن فلانة! فإنه سيسمع، فليقل: يا فلان بن فلانة! فإنه سيستوى قاعدًا.... اذكر ما خرجت عليه من دار الدنيا: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له... إلخ). ضعيف.
٢٧- (ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد). موضوع.
٢٨- «كان صلى الله عليه وسلم يصافح النساء وعلى يده ثوب». ضعيف.
٢٩- «الدين المعاملة» لا أصل له. 
٣٠- كان يحف شاربه (ضعيف جدا). 
٣١- «لهم ما لنا وعليهم ما علينا» أى أهل الذمة. لا أصل له
٣٢- «نية المؤمن خير من عمله» ضعيف.
٣٣- «من زار قبرى وجبت له شفاعتى» ضعيف. 
٣٤- «لا سلام على طعام» لا أصل له. 
٣٥- «من أعان ظالمًا سلطه الله عليه» موضوع. 
٣٦- وكل بهم من يأخذ بمشافرهم ثم يجعل فى أفواههم صخرا من نار يخرج من أسافلهم. قلت: يا جبريل من هؤلاء ؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون فى بطونهم نارا (ضعيف جدا).
٣٧- إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبدا ولله فى كل يوم ألف ألف عتيق من النار فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق فى الشهر كله، فإذا كانت ليلة الفطر ارتجت الملائكة وتجلى الجبار بنوره مع أنه لا يصفه الواصفون فيقول للملائكة وهم فى عيدهم من الغد: يا معشر الملائكة يوحى إليهم ما جزاء الأجير إذا أوفى عمله؟ فتقول الملائكة: يوفى أجره. فيقول الله تعالى: أشهدكم أنى قد غفرت لهم (موضوع). 
٣٨- يقول الله عز وجل: من عادى لى وليا فقد ناصبنى بالمحاربة وما ترددت عن شيء أنا فاعله كترددى عن موت المؤمن يكره الموت وأكره مساءته (ضعيف جدا). 
٣٩- إن الله تعالى يقول: يا عبادى كلكم مذنب إلا من عافيت فاستغفرونى أغفر لكم، وكلكم فقير إلا من أغنيت إنى جواد ماجد واجد أفعل ما أشاء، عطائى كلام وعذابى كلام إذا أردت شيئا فإنما أقول له: كن فيكون (ضعيف). 
٤٠- الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله (ضعيف). 
٤١- «اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى» (موضوع). 
٤٢- إن الله لا يقبض العلم انتزاعا (ينتزعه) من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوسًا جهالًا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا (موضوع).