الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

طبعة جديدة من "التاريخ السري لتآمر بريطانيا مع الأصوليين"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بعد أن حققت طبعته الأولى نجاحا كبيرا، وتصدره لقوائم الكتب الأكثر مبيعا، قررت الدكتورة رشا إسماعيل، مدير المركز القومي للترجمة، إصدار الطبعة الثانية من كتاب “,”التاريخ السري لتآمر بريطانيا مع الأصوليين“,”، من تأليف مارك كورتيس، ومن ترجمة كمال السيد.

وفي بيان صادر عن المركز، قالت رشا إسماعيل، إن أهمية الكتاب تعود إلى أنه يعتبر وثيقة دامغة في مواجهة الادعاءات الإسلامية السلفية والإخوانية، التي تتهم القوى المدنية بأنها عميلة للغرب، في الوقت الذي قام فيه الغرب، ممثلا في بريطانيا وأمريكا، برعاية، بل وتأسيس معظم الحركات الإسلامية التي ترفع شعارات العداء له حاليا، كما ترفع أيضا شعارات حول استقلال الإرادة الوطنية.
وتابعت: “,”التاريخ السري لتآمر بريطانيا مع الأصوليين، يعرض الدور القيادي لبريطانيا في التآمر مع الإسلاميين ، ثم تحول البريطانيين أنفسهم إلى أداة في يد الأمريكيين“,”.

وجدير بالذكر، أن الكتاب يتكون من تسعة عشر فصلا، وعلى مدار 575 صفحة يستعرض المؤلف الوثائق الرسمية البريطانية التي رفعت عنها السرية، خاصة وثائق الخارجية والمخابرات، ليفضح تآمر الحكومة البريطانية مع المتطرفين، دولا وجماعات وأفرادًا، في افغانستان وإيران والعراق والبلقان وسوريا ومصر وإندونيسيا ونيجيريا ، وذلك لتحقيق مصالحها الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية .

الكتاب من تأليف مارك كورتيس، وهو مؤلف وصحفي ومستشار، عمل باحثا في المعهد الملكي للشؤون الدولية، وتضمنت كتبه السابقة كتابين حققا أفضل المبيعات، هما: شبكة الخداع العنكبوتية: دور بريطانيا في العالم، ومعاهدة الشعب: انتهاكات بريطانيا السرية لحقوق الإنسان.

أما المترجم كمال السيد، فقد ترجم 22 كتابا من الإنجليزية والفرنسية إلى العربية، وعمل محررا بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وفى الأهرام اليومي، وفى مركز الأهرام للترجمة والنشر، الذي أصبح مديرًا عاما له، له مقالات كثيرة، وقدم بعض البحوث في مؤتمرات عربية ودولية .