السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

آراء حرة

السلفية بين أحمد حرقان وإسلام يكن..!! (1 – 2)

على عويس
على عويس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كما نرى اسمان مختلفان تماما أحدهما غرق في عمق السلفيه والآخر لفظها ...
ولكن لا يمكن أن يكتمل المربع إلا باسمين آخرين أحدهما برهامي كوجهة تظهر طبيعة التنظير ومستوى الفكر وهوية العقيدة وملامح رؤيتها للحياة واشتباكها الفقهي مع المخالف... وشكل تعاملها مع القرآن والإنسان ...
والاسم الآخر ممدوح حجازي أمين حزب النور بالغربية سيعبر عن هوية العناتيل التي ترسلهم السلفيه على طريق الاستمتاع بالشهوة حد إخضاع النصوص للهوى ...
نحن الآن أمام بيئة فكريه قادرة على العطاء في الاتجاه الاستهلاكي للغرائز حين تحيطها بموارد الإستباحه ... وتتعامل فيها مع الهوى تحت مظلمة متخمة بمصطلحات الفضيلة ...
سواء كانت الغرائز شهوة دم إجرامية تحمل أصحابها على متون فتاوى القتل والتكفير وهنا يجيء أكبر أضلاع المربع الذي شغل به السلفيون العالم حين أصبحوا أخطر مورد للإرهاب وأرسلوا داناتهم المشهورة مع إسلام يكن ومن معه من الشباب إلى جبهات السحل والحرق والقتل والخنق في العراق والشام تحت لافتة الجهاد وها هم تحت عنوان طائفي يبدءون حربا جديدة في اليمن...!
لقد كانت نفس المتون السلفية المشتبكة مع الواقع بتكويناته المختلفة الاجتماعية والفكرية والعقائدية هي التي تعمل بإتقان في جبال تورا بورا من قبل أن تستوطن الشرق وتأكل من لحمة الأسمر ودمائه الطازجة تحت توصيفات فقهية مثل رافضي ومرتد وكافر وقبوري وضال أشعري... لأنها رأت ببعض المجتمع تخاذلا عن القيام بما ترى أنه دين فمنحت نفسها حق قتلهم باسم فتاوى بن تيميه تحت عنوان الطوائف الممتنعة ... ( أي الممتنعة بباطلها )
هنا يكون الغرق في الوحل السلفي حتى انقطاع النفس بما وفرته هذه البيئة من جاذبية تشتهيها النفوس المختنقة بالكآبة نتيجة للدس التاريخي الذي جعل النص الديني محكوم عليه تاريخيا ومفرغة مضامينه داخل التاريخ بفعل من سبق وليس مستجيبا لواقع يدفعه أو مستقبل يصنعه ... فتجتاح جموع الشباب الغير قادرة على التوازن أو حمل الواقع إلى القرن الأول كون التاريخ قد أغلق من هناك بابه ... في هذه اللحظة لا تبدوا أمام الطموح الإيماني الموهوم من قدرة غير معاقبه هذا الواقع بتفجيره كونه عاص .....!!
لنجد أنفسنا هنا أمام أحد مسببات العنف في السلفيه كونها لم تذهب للنص فتحدث عقلها عملا بمضامينه المعاصرة التى تخدم الواقع المستجد .....!!
وسبب هذا الأعراض أن السلفية تتبنى منظومة مشتبكة مع التاريخ كمثال ( السلف الصالح ) ولا تؤمن بتجدد الأيام ولا بقدرتها على إنتاج تاريخ جديد يصنعه النص الموجود لذلك فقد قصرت على نفسها طريق البحث في فقه النصوص بوضع العقاب الذي تزعم أنه إلهيا لمجتمعات رأتها كاللصوص فمضت بلا عقل تظن أنها تخدم ربها ففجرت أوطانها وأطفالها ومدن كانت آمنه بسيارات مفخخة وجثث مفخخة وكائنات بشريه مفخخة وأصبح التفخيخ عقيدة....!!
أما الرافعة الثانية الجاذبة للبقاء في المستنقع السلفي فهو ما توفره من بيئة فكريه تغازل الرغبات الشهوانية ... فحديثها لا ينقضي عن الحور العين في الجنة كبنية خيال تغذيها بنصوص تُفَعِل برامجها على أرض الواقع فترسل للحور أرواح القتلى من على الجبهات ... ثم تتجلى هي في الدنيا بألا تفقد نصيبك منها ... ويحق لك أن تتزوج من أربع ككل شيوخ السلفيه الركع السُجد بل وحق الاستمتاع بالصغيرات المربربات كما يوصفهن دعاتها ممن يطقن الفحل ...!!!
فيما شباب المسلمين لا يستطيع أحدهم أن يظفر ببيت زوجيه يستقر فيه مستقبله ... ولم يكتف فقه السلفية بذلك فأضافوا لطائفة الأربع ما ملكت أيمانكم وقد فهموها على أنها زيادة بلا عدد ونكاح بلا قيود وغوص في الفروج بلا حدود وقد ملك ممدوح حجازي عنتيل الغربية مفاتيح النصوص السلفيه هذه فذهب بنساء قريته في تيه العابث تحت لافته ملك اليمين ... !!
ومن هنا تجد علي السلفية إقبالا لا يتوقف من هؤلاء قليلي الضمائر الذين نامت عقولهم عن تدبر أمر الله في السماء والأرض ...
هذه البيئة هي الوطن الذي يكبر فيه الإلحاد وينتشر عندما تبتذل ممارستها تصوير النصوص وتسئ إلى منظومة الفضيلة التي ترتكز معانيها في العقل الذي يحس المنطق ولا يقيسه فقط ...!!
لأن الإلحاد بطبيعته لا يحوم حوله إلا أصحاب العقول الكبيرة والنفوس المصدومة بتلويث البراءة والباحثين بحق عن إله يقدروه بما يجدوا في أنفسهم من محبه للخلق ونزوع إلى السمو في رؤية الحق ....
وهنا السلفيه تخفق خلف كل سطر ...وتسقط أمام كل ممارسة ... وتتناقض عند كل تفسير ... وتختلق الأساطير عند كل كذبه .. فتستخف بقيمة العقل وحقائق العلوم عندما تصر على تقديم الدين كمجموعه من الصور النمطية التاريخية لأحداث فظيعة ولكنها مقدسه وغير قابله حتى للتأمل النقدي المستقيم ...!!
فالسلفية في حقيقتها لا تؤمن بالعقل ولا حقوقه في الحصول الذاتي على المعرفة مع أنه حقا إلهيا مقررا ,,,
فعندما يقول الله لعباده .. أفلا لا يتفكرون ... أفلا يتدبرون ... أفلا ينظرون ... أم على قلوب أقفالها ... أفلا يسمعون ... هي دهشة قرآنيه كما نرى تثير كل الحواس وترسلها إلى الفضاء المحيط بنا دفعة واحده لتستخدم هذه الطاقات بكل ما لديها من قدرات وبلا حدود للتفكر والتدبر والتسمع والفحص كمصادر لتكوين المعرفة الطازجة الذاتية الإنتاج ....!
عندما يكون توجيه الله هكذا .... هو يعلم يقينا ... أن الاستخدام الموضوعي للحواس مجتمعه وعلى رأسها العقل كمدير ومدبر بموضوعيه ستصل بالبحث عنه إليه ...
وقد استفاضت النصوص المتواصلة مع المعنى القرآني عن الرسول مثل قوله ...قوام المرء عقله ، ولا دين لمن لا عقل له.
أو قوله - إنما يدرك الخير كله بالعقل ، . وكذلك في قول علي بن أبي طالب : ما آمن المؤمن حتى عقل
وقالوا أيضا : العقل رسول الحق - و أصل الإنسان لبه ، وعقله دينه .
لنفهم بأن العقل هو الأهم وهو المحور، وأن الله تعالى يحاسب بالعقل وليس بالدين وهو الذي يتميز به كل إنسان عن الآخر
ولذلك أكد النبي على - أن الرجل ليكون من أهل الجهاد ، ومن أهل الصلاة والصيام ، وممن يأمر بالمعروف ، وينهى عن المنكر، وما يجزى يوم القيامة إلا على قدر عقله -

ولكن السلفيه أغلقت هذا الباب .... وصنعت من نفسها وصية على أهل العقول والألباب ... فقدمت لهم نصوصا لا يدركون أبعاد الإنسانية فيها عندما تكون مفقودة في سطور القتال بل تزيد على ذلك بأن تجعل تفكيرها حاكما على كلام الله فتلزمه هي بما ترى عندما يقرر تفسيرها قتل الشعوب ونهب ثرواتهم واسترقاق ذراريهم ونسائهم تحت عناوين إسلاميه لا يعرفها الله ولا يرضى عنها نبيه ...!!
هنا تنفر الفطر البريئة ... تبتعد النفوس الصافية ... تنكر العقول التي يجول بخواطرها جلال الله وتئن من تشويه صورة مرصوفة بفطرتها ... وبدلا من التصدي بصمود للجمود السلفي الذي يتعامل مع النص مثل تعامل الجزار من الضحية يذهب الملحد للإنكار على المشهد الغيبي برمته ...!!
وتتراكم الأزمة بعوامل أخرى مثل كثافة المحنه التي يلاقيها المنكرون من مجتمعهم حين يواجهونه بمواقفهم الجديدة ويذهبون بتساؤلاتهم الكبيرة في امتحان قاسي يعتبره المجتمع التقليدي الجاهل هجاء لعقائده وخروجا على أفكاره ومنظومته ...!!
وكنوع من التحدي يعبر عن نفسه في النهاية بالرفض والرد ليظهر أن كلا الطرفين قد تجاوز فكره الدوران حول الحق ...
فلا السلفيه التي تدعيه دارت ... ولا الملحد الذي يبحث عن هذا الحق قد ذهب إليه مع أنه الأقرب له في تصوره بمعيار نقاء فطرته ممن تلوثت قلوبهم بالإدعاء على الله حينما صورته عقائدهم كشاب أمرد ينزل ويصعد ويأمر عبادة بالقتل والزواج من أربع ثم يدفعهم لكراهية المختلف والتضييق عليه في الطرقات على غير الحقيقة ...!!
وهي بضاعة أنتجتها البيئة السلفية عبر مراحل تاريخيه معقدة ووضعت فوقها راية دين فيما هي ليست منه وهو لا يعرفها ...!!
وسط هذه التركيبة المبثوثة بين يدي الشيخ برهامي عاش أحمد حرقان مفكرا بريب .... متقلبا على جمر ... باحثا في تيه ... خائفا من صديقه وأخيه ... لأن السلفيه جعلته يلحد فيها قبل أن يخرج منها ...
فالتشدد والعري أخوان كلاهما على طرفان متباعدان ولكنهما على ذات الخطورة من الانحراف ....!!
والإلحاد والقتل أخوان كلاهما على طرفان بنفس الطريقة والحدود السابقة ...!
والعجيب أن يكون الجميع من عري العنتيل وتشدد إسلام يكن وإلحاد أحمد حرقان إنتاجا سلفيا طازجا .... لتصبح الظاهرة في حاجة على دراسة ....!