رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بعد نشرنا لـ"فيديو" يكشف عودة تربية الخنازير بمنشية ناصر.. البوابة نيوز تدق ناقوس الخطر.. طاعون العصر يتحور ويهدد حياة المصريين.. ونقيب البيطريين: مجلس الشعب منع تربية الخنازير والقرار لم ينفذ

السبت 04/أبريل/2015 - 05:49 م
الخنازير
الخنازير
ضياء السبيري
طباعة

مرض انفلونزا الخنازير هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تسببها فيروسات إنفلونزا تنتمي إلى أسرة Orthomyxoviridae" التي تؤثر غالبًا على الخنازير، وفي عام 2009 تم التعرف على ستة فيروسات لإنفلونزا الخنازير وهي فيروس الإنفلونزا ج وH1N1 وH1N2 وH3N1 وH3N2 وH2N3.
وقد كان انتقال فيروس إنفلونزا الخنازير للإنسان نادرًا نسبيًا، إلا أن احتمالية انتقال فيروس إنفلونزا الخنازير من الخنازير إلى البشر قد زادت مؤخرًا نتيجة التحورات الجينية التي حدثت في دنا الفيروس، كما ظهر نوع أو شكل جديد له القدرة على الانتقال من شخص إلى آخر وأيضا إلى الأشخاص الذين ليس لديهم اتصال مباشر أو غير مباشر مع الخنازير.
وعادة ما تكون أعراض العدوى مشابهة لأعراض الإنفلونزا الشائعة كاحتقان البلعوم وارتفاع حرارة الجسم وإرهاق وآلام في العضلات وسعال وصداع، لذا في حال الإصابة بأعراض الأنفلونزا لشخص فيجب عليه التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص المرض وتأكيد الإصابة.
وقد أعلنت وزارة الصحة عن وجود أربعة أدوية مضادة للفيروس صرّح باستخدامها في الولايات المتحدة للعلاج ووهي: (Zanaivir – Amantadine – Rimantadine – Oseltamivir) إضافة إلى وجود أربعة فيروسات كانت مقاومة لبعض الأدوية وهي (Rimantadine – Amantadine) وفي نفس الوقت أوصت “سي دي سي” باستعمال دواء ( Zanaivir – Oseltamivir ) للمعالجة أو منع العدوى بفيروسات انفلونزا الخنزير.
وكان أول ظهور لأنفلونزا الخنازير في مصر عام 2009، حيث ظهر فيروس H1N1 المعروف إعلاميًا بفيروس إنفلونزا الخنازير بقوة في مصر، ومن هنا وضعت وزارة الصحة قواعد للرصد الوبائي للمرض، وقواعد للتعامل مع المرض الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية وقتها أنه تسبب في وفاة نحو 18 ألف شخص حول العالم، ومن هنا بدأت المواجهة وأوصى مجلس الشعب المصري باعدام الخنازير في مختلف أنحاء البلاد خوفا من انتشار الوباء وقامت الحكومة باعدام الخنازير بالجير الحى.
وكانت البوابة نيوز قد نشرت الشهر الماضي موضوعًا تحت عنوان "بالفيديو والصور.. الخنازير تعود إلى زرائب "منشية ناصر"، يوضح عودة تربية الخنازير مجددا في منشية ناصر وذلك بعد قرار منع ذبحها مما يهدد حياة المصرييين وجعلهم عرضة للإصابة بالسلالات الجديدة من الفيروس.
في ذات السياق أكد الدكتور سامي طة النقيب العام للأطباء البيطريين أن مجلس الشعب في عهد فتحي سرور أصدر قرار بإلغاء تداول الخنازير في مصر وفتح مجزري الإسكندرية والقاهرة واشراف الهيئة العامة للخدمات البيطرية على ذبح الخنازير باشراف الأطباء واعدامها بعد ذلك.
وقال طة في تصريحات خاص لـ"البوابة نيوز" أن الخنازير متواجدة الآن وبكثرة في مصر وخصوصًا في منطقة منشأة ناصر وغيرها من المناطق وهذا خطر كبير على الصحة العامة، مؤكدًا أن مجزري القاهرة والإسكندرية تم إلغاء الذبح والاعدام فيهما وان الذبح وان كان متواجدًا الآن في المناطق الشعبية فذلك ضرر أكبر ايضًا لأنه من الممكن أن يذبح ويتم بيعه على أنه لحم خراف وذلك ضار جدًا ويساعد على نقل المرض.
وأضاف نقيب البيطريين، أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية هي المسئولة عن متابعة انتشار الخنازير والقضاء عليها بمعاونة الأمن.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟