الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بروفايل

راسم النفيس.. "كبيرهم الذي علمهم التشيع"

الدكتور أحمد راسم
"الدكتور أحمد راسم النفيس"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
جدل كبير أثاره الشيعة المصريون خلال الفترة الماضية بسبب معارضتهم لضرب الحوثيين في اليمن ورفضهم لعاصفة الحزم فبينما أبدي عدد منهم تطرفا كبيرا في الرد على العملية كطاهر الهاشمى إلا أن البعض الآخر طالب بوقفها دون أن يعلنوا نيتهم عمل مظاهرات احتجاجية.
بين هذا وذلك أعاد الجدل فتح ملف كبار الشيعة في مصر وعلى رأسهم "الدكتور أحمد راسم النفيس" المثير للجدل أو كبيرهم الذي علمهم التشيع وصاحب التصريحات المثيرة دائما حتى وإن اختفى نجمه خلال الفترة الماضية بعد خلافات مع الإيرانيين وأزمة حزب التحرير الذي سعى لإنشائه.

مولده واتجاهه للتشيع

ولد راسم النفيس في 2 أغسطس 1952 في مدينة المنصورة محافظة الدقهلية وهو طبيب مصرى وأستاذ جامعى ينحدر من أسرة أزهرية بدأت شهرته تزداد بعد إعلانه أنه تحول من الإسلام السني إلى الإسلام الشيعي وقد كتب عددًا من الكتب تصل إلى 30 كتابا تقريبًا.
يروى أحمد راسم النفيس عن تحوله للتشيع قائلا " لم تمض إلا أسابيع بعد البحث الجاد والمقارنة بين المذهب السني والمذهب الشيعي إلا وكانت المسألة محسوسة تمامًا من الناحية العقائدية وفى عام 1986 وبعد زيارة وقراءة كتب آل البيت اتجه للمذهب الشيعى.
وأكد النفيس أنه التقى عددا من المسئوليين والقادة الشيعيين في زيارات مختلفة لإيران وكانوا سببا في دخوله إلى التشيع وإقتناعه به ثم عاد محاولا نشر هذا الفكر بين المصريين وخاصة في المنصورة مسقط رأسه.

النفيس ينشر الفكر الشيعى

العلاقات القوية التي عرف بها راسم النفيس مع عدد من كبار الشيعة في الوطن العربى وإيران والأموال التي تدفقت بغزارة عليه ساعدته على تأسيس موقع إلكترونى وطباعة الآلاف الكتب وتجنيد الكثير من الشخصيات من أجل نشر التشيع بين الفقراء في المنصورة وأماكن أخرى وبالفعل انضم له شخصيات جديدة وتم تأسيس جمعيات عديدة يديرون منها عمليات نشر التشيع كما سبق واعتقل في عامي 1989 و1996 بتهمة تشكيل تنظيم شيعي.
وتتميز شخصية النفيس عن غيره من الشيعة المصريين بأنه يفهم جيدا طبيعة الفكر الشيعى ويتقن استخدام التقية في حواراته فينكر سب الصحابة ثم يكتب ويتهم السيدة عائشة بالزنا يقول أنه يؤمن بالقرآن ثم يكتب أن القرآن محرف وفى حالة مهاجمته وأفكاره في أي مناظرات يقرر فورا المغادرة.


تصريحاته المثيرة للجدل

لمع نجم الرجل مع تصريحاته المستفزة للدولة منها على سبيل المثال ما قاله عن صلاح الدين الأيوبى والذي شن هجوما عنيفا عليه قائلا: «صلاح الدين»: الأيوبى «فرفور».. «سكير».. «مجهول النسب».. «جندى مرتزق».. ومؤسس «القاعدة.
ويستطرد "النفيس" واصفا "صلاح الدين الأيوبي": هذا الفرفور يبقى دائما صاحب الذنب المغفور لأنه قضى على الشيعة والتشيع وسحق الدولة الفاطمية ومحا "حي على خير العمل" من الأذان، ومنع المصريين من إظهار ولائهم لأهل البيت تماما مثل حفيده التكريتي صدام حسين.
أما عن الصحابة فقد هاجم السيدة عائشة في أكثر من مقال ومناظره تليفزيونية متهما اياها بالزنا والكفر كما يدعى التشيع وقال أن الله انزل قرآنا في عائشة واستشهد بآية " ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين" وقال إن المقصود هنا السيدة عائشة وحفصة زوجتا النبى صلى الله عليه وسلم، وهو ما تسبب في هجوم كبير عليه لتفنيد لكذبه على أمهات المؤمنين.
كما قال النفيس في تصريحات سابقة له أن مصر بلد شيعية والأزهر شيعى وهناك الآلاف في طريقهم للتشيع باعتباره الدين الحق مضيفا أن الأزهر وغيره عاجزون عن تفسير سرّ فزعهم من المذهب الشيعي مضيفا أن مصر شيعية قبل أن تكون إيران شيعية وأن من نشر التشيع في إيران هم الشيعة الفاطميون، رافضا ما يثار عن وجود أجندات إيرانية تخص الشيعة المصريين، لافتا إلى أن هذا لا دليل له، وإنما قد ورث الشيعة المصريون التشيع عن آبائهم وأجدادهم.

النفيس يسعى لتأسيس حزب

سعى راسم النفيس بعد الثورة لإنشاء حزب سياسي وملأت الإعلانات الشوارع سعيا في إيجاد حضور شيعى في مصر لكن الحزب تم رفضة أكثر من مرة ولم يتم تشكيله حتى الآن وسبق وصرح النفيس قائلا " إن فلول النظام المصري السابق وتدخلات دول خليجية، حالت دون إطلاق سراح حزب "التحرير" وتمكينه من المنافسة في الانتخابات البرلمانية في 2012 لكن سعيهم ومحاولتهم جميعا باءت بالفشل ولم يتمكنوا من تشكيل الحزب حتى الآن.