الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

نص استقالة رئيس قطاع الفنون التشكيلية

الدكتور أحمد عبدالغني
الدكتور أحمد عبدالغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تقدم الدكتور أحمد عبدالغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية، باستقالته للدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة.
وجاء نص الاستقالة: "بالإشارة إلى ما ورد على الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة حول لقاء سيادتكم بقيادات قطاع الفنون التشكيلية، وتعقيبًا على ما نشر بالبيان وجاء في معظمه غير منصف، وغير دقيق ومغاير في جانب منه للحقيقة ومجريات اللقاء..
** أود إيضاح ما يلي:-
• لم يُشر في البيان أنه عند بدء اللقاء عرضت على سيادتكم ملفًا كاملًا بالصور لمتحف الجزيرة مطالبًا إياكم بوازع من المسئولية الوطنية سرعة التوجيه بمخاطبة رئاسة مجلس الوزراء لتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة التي تُقدر بملبغ 45 مليون جنيهًا للانتهاء من المرحلة الثالثة والرابعة لجسم المتحف في خلال (18) شهرًا.. وإخطاركم أن المهندس/ إبراهيم محلب وعد بالزيارة بصحبة السيد/ وزير التخطيط، والسيد/ وزير المالية.. وطلبت من سيادتكم فقط المساندة لتحديد موعد الزيارة، وجاء تعقيبكم على ذلك بضرورة الانتهاء في خلال (6) أشهر فقط.. حال توفير الاعتمادات المالية، وليس هذا فقط.. بل صاحب العرض مشاهدة فيديو لأهم مقتنيات هذا المتحف المغلق منذ 27 عامًا، وأثناء عرض هذه المشاهد أشرت لسيادتكم أن قيمة هذه المقتنيات تبلغ قيمتها مئات المليارات من الجنيهات.. مؤكدين على ضرورة وضع هذا المشروع تحت رعاية الدولة، وهذا الجانب من اللقاء لم تتم الإشارة إلليه مطلقًا في البيان.
• أخطرتكم أن هناك العديد من الأمور في غاية الخطورة ومنتهى الأهمية تحتاج إلى دعمكم لإيجاد حلول عاجلة وسريعة لها ومنها توفير أفراد أمن، خاصةً وأن هناك خطة متابعة لافتتاح العديد من المتاحف، خلال الفترة المقبلة وهي:
قصر عائشة فهمي بالزمالك (مجمع الفنون سابقًا)
متحف الزعيم الراحل جمال عبدالناصر
افتتاح كلي لمتحف الفن المصري الحديث
متحغ روائع الخط العربي بالإسكندرية
متحف الزعيم مصطفى كامل بالقلعة
متحف المنصورة القومي
متحف السيرة الهلالية بأبنود – محافظة قنا
متحف محمد محمود خليل وحرمه
ولم يُذكر ذلك في البيان.
جاء في البيان ضرورة تفعيل المتحف الجوال وكذلك عمل عضوية بالمتاحف لطلبة المدارس والجامعات، وهو ما خالف الحقيقة وما دار بالاجتماع حيث كان هذا هو عرض على سيادتكم ما نحن بصدده لتفعيل دور الفن والمتاحف لنشر الفنون والثقافة الفنية في مصر ولدى شرائح مختلفة، وكان المطلوب دعم سيادتكم لهذا التوجه والإحاطة بما اتخذناه من مخاطبة لأكثر من سبعة وزارات تفعيلًا لبروتوكولات التعاون لتعزيز هذا التوجه دون أية استجابات من تلك الوزارات، وطالبنا سيادتكم بإعادة تفعيل هذه المراسلات وسبل التعاون لتحقيق الأهداف المرجوه.
جاء في البيان إنتقاد سيادتكم لعدم انتظام القطاع في تنفيذ الجدول الزمني بالخطة الاستثمارية رغم احتياج المتاحف للتطوير، وفي الحقيقة أنني ذكرت لسيادتكم الأسباب الحقيقية لذلك والمتمثلة في عدم توافر كوادر من المهندسين بالإدارة الهندسية وكثير من التخصصات المحورية مما يسبب مشكلات عديدة وخطيرة في القدرة على استلام المواقع ومتابعة أعمال التطوير والبرنامج الزمني وإعداد التقارير الهندسية الدقيقة ليتسنى محاسبة الشركات المنفذة عن التأخر أو مخالفات التنفيذ وأن هذا الأمر سيظل طالما الوضع باقي، وأن الحل كان المطالبة بدعم سيادتكم لبحث سبل تعيين نواقص التخصصات وكوادر بخبرة لا تقل عن خمس سنوات من المهندسين وخاطبنا سيادتكم بذلك إضافة إلى أفراد أمن.
أود التنويه إلى أن اللقاء لم يكن فقط بالنسبة لسيادتكم تقييمًا أو إطلاعًا على أداء القطاع وإداراته، وإنما كان أيضًا بالنسبة لي تقييمًا على مدى إمكانية تفهم سيادتكم ومدى إيمانكم بضرورة وأهمية تحقيق تلك الطموحات لمشاريع مستحقة للمستقبل، ومدى تذليل الصعوبات والمعوقات التي تعترض تحقيقها، وقد كنت منصفًا في العرض وتطوعت دون طلب أو توجيه لأن أعرض الموقف والمشكلات الحقيقية دون أن أجمل الصورة، لتقف سيادتكم على تحديات المرحلة لنتقاسم المسئولية للدفع نحو الأفضل والأمثل.
وأخيرًا.. لم يذكر البيان أية جوانب مضيئة أو إنجازات والتي هي إنجازًا للوزارة خلال فترة تولي ا.د. جابر عصفور الوزارة وهو ما لم يكن إنصافًا والتي من بين تلك الإنجازات:
استحداث ثلاثة إدارات جديدة للتواصل مع الجمهور المستهدف من شرائح المجتمع في كل محافظات مصر وهي (إدارة المستنسخات – إدارة المتحف الجوال – إدارة الورش المحلية والدولية).
إنشاء أول قاعة للفنون الرقمية (النيوميديا) في مصر والشرق الأوسط (قاعة XYZ)، وأيضًا إعادة إحياء أربعة قاعات (المانسترلي) وتوظيفها كقاعات للورش الفنية ومعامل رقمية لفنون النيوميديا للشباب.
إعداد خطة خمسية (2015 – 2019) لأهم الفعاليات الفنية المحلية والدولية (الثابتة – إعادة إحياء – استحداث)
خطة المتابعة لافتتاح 6 متاحف خلال النصف الأول من العام الجاري علاوة على افتتاح متحفي جمال عبدالناصر ومحمود خليل خلال النصف الثاني من العام.
وفي النهاية اؤكد أن البيان الذي نشر على الصفحة الرسمية للوزارة جاء مغاير في جانب منه للحقيقة ولم يعرض إلا ما حمل توجيهات سيادتكم دون ذكر أية جوانب إيجابية على الوجه الآخر والذي نرى احقيتنا في نشره توضيحًا للحقائق وإنصافًا لما بذل من جهود صادقة ولتحفيز طاقات العمل وإعطاء كل ذي حق حقه.
جاء البيان فيه إنتقادًا لعدم دقة بعض المعلومات في الوقت الذي هو لم يراع الدقة في عرض المعلومات والتدقيق في صحتها وذلك عندما أشار لزيارة سيادتكم المفاجئة لمتحف دنشواي "بالمنوفية" واكتشفت.......
وهو ما جاء غير الحقيقة لأنني أنا الذي ذكرت عن زيارتي المفاجئة وأكتشفت....
مما اتضح بالخطأ أو اللبس في أن هذا الذي حدث هو فعل لزيارة سيادتكم وهو ما لم يحدث، وقد كان الغرض من ذكر هذا المثال الذي عرضته على سيادتكم للإحاطة بأحد المشاكل التي تواجه قطاع الفنون التشكيلية من عدم توافر كوادر لأمناء متاحف أكفاء لتقديم الخدمة الثقافية للجمهور.
جاء البيان يؤكد توجيه سيادتكم بضرورة إنشاء بطاقة وصف لكل الأعمال لتوثيق اللوحات وتصنيفها، والحقيقة أنني الذي أبلغت سيادتكم بتلك المشكلة الخطيرة في عدم توافر قاعدة بيانات دقيقة لتوثيق الأعمال والسجلات المتحفية وذكرت لسيادتكم أمثلة على ذلك، ولم يكن طلب سيادتكم إلا بناءً على عرض لكم وإننا بصدد عمل ضوابط للتوثيق والإعلان عن مسابقة لأفضل متحف يكون أهم مقياس فيه هو ضبط السجلات المتحفية تشجيعًا على سرعة الانتهاء الدقيق من التوثيق، ولم يتضح في البيان أية إشارة إلى ذلك.
لم يتم الإشارة أننا بدراسة نسب ومعدلات الزيارات للمتاحف وجدنا أن أحد أدوات الجذب هو صدور قرار بفتح المتاحف أيام العطلات (الجمعة والسبت) وإعادة فتح المتاحف فترة مسائية كما كانت وذلك لتفعيل فرص الجذب للجمهور في أيام العطلات أسوة بمتاحف العالم وطلبت دعم سيادتكم في ذلك بينما ما ذكر في البيان هو إنتقادكم لقلة أعداد الزائرين والتفكير خارج الصندوق ولم يذكر أية مساعي اتخذها القطاع لذلك، فكان النقد غير منصف.
الأستاذ الدكتور/ عبدالواحد النبوي
سبق أن تقدمت باستقالتي لظروف صحية، هذه المرة لن اسمح لنفسي أن استعير هذه الجملة التقليدية، الكلاسيكية، الدبلوماسية، الروتينية، البليدة، للاعتذار، لأن المأزق والدافع الحقيقي في هذا المبرر الذي هو في الحقيقة صادقًا ولكنه ليس كل السبب وليس كل الحقيقة وليس كل المشكلة.
فقد ايقنت أن المشكلة في بلدنا الحبيب ليس فقط في المتآمرين أو الفاسدين أو الحاقدين أو المغرضين... إنما المشكلة أيضًا فينا نحن الصالحين المصلين المتصدقين المتذكرين، نحن لا نحاسب أنفسنا ولا نراقب إلا الآخرين نحن نصلي ونصوم كل اثنين وخميس، وننافق ونكذب ونتكاسل ونغتاب ونَفسد ونُفسد، فالفساد ليس كله ماليًا، ولكنه إداريًا وأخلاقيًا، الفساد هو حالة وليس فعل مادي فقط.
نحن صنعنا دستورًا ربما يكون عظيمًا للمستقبل، نحتكم به، ولكننا الأهم أن نصنع دستورًا لأنفسنا، دستورًا يصنع مواطنًا عظيمًا محبًا للوطن وعاشقًا له، دستورًا للتسامح ولتصحيح المسار وإيقاظ الهمم والضمائر والعمل والإنجاز والتحدي نحن نتسابق لصناعة إنجاز عظيمًا ومشروعات عملاقة وطموحة، واحيانًا لا نلتقت بنفس التحدي والجسارة لصناعة انسانًا عظيما فاهدرنا كثير من القيم وأخلاقيات العمل والحياة.
لقد كنت خلال تولي رئاسة القطاع قرابة ثمانية أشهر أسعى لتحقيق إنجازا يليق بهذا البلد وأفخر به ولن اسرد لسيادتكم تفصيلا بهذا.
ولكنني قد أديت كل ما استطيع كي اؤوسس لهذا المستقبل بمشاريع طموحة وإعادة افتتاح متاحف مغلقة وتفعيل دور الفن في المجتمع وكنت أحلم بوضع حجر أساس لمتحف الفن المصري المعاصر في العاصمة الإدارية الجديدة كنقلة حضارية وفنية وثقافية، وكنت أحلم بمشاريع تضيئ بافتتاحاتها سماء مصر مثل متحف الجزيرة – جمال عبدالناصر – قصر عائشة فهمي – محمود خليل، وإضافة متحف عز الدين حمودة وزينب عبدالحميد لرصيد متاحفنا الفنية ولكننا جميعًا لدينا أدوار نؤديها، فليتولى بعدي من يستكمل الحلم.