السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

هيئة الأغذية الأمريكية تقر الحقن بالخلايا الجذعية لعلاج تصلب الشرايين

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صدقت “,”هيئة الاغذية والدواء “,” الامريكية على نتائج أول تجربة سريرية للاستخدام الخلايا الجذعية في تطوير استراتيجية علاجية فعالة لعلاج مرض التصلب المتعدد .
وأوضح العلماء “,”بمركز تيش أم.أس “,” للأبحاث الطبية في نيويورك أن “,”هيئة الاغذية والدواء “,” الامريكية قد منحت موافقتها لبدء التجارب الاولية على المرحلة الاولى للاستعانة بالخلايا العصبية المستمدة من الخلايا الجذعية لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد الذى يعد أحد الامراض المزمنة التى تعمل على مهاجمة النظام العصبي المركزي والنخاع الشوكي إلى جانب الاعصاب البصرية في المخ حيث تشمل الاعراض الجانبية الشائعة للمرض تنميل في الاطراف في الوقت الذى تؤدى فيه الحالات الشديدة إلى فقدان البصر والشلل .
ووفقا “,”لمؤسسة التصلب المتعدد “,”الامريكية يوجد حاليا ما بين 350 إلى 500 ألف شخص في الولايات المتحدة تم تشخيص إصابتهم بمرض التصلب العصبي المتعدد لتصل معدلات التشخيص بهذا المرض إلى 200 شخص أسبوعيا .
وكشف العلماء أن الاستراتيجية الجديدة ستشمل استخدام الخلايا العصبية المشتقة من الخلايا الجذعية الذاتية والوسطية والتي ستحصد خلايا النخاع الشوكي الذى يتم التحصيل عليه من أكثر من 20 مريض تصلب متعدد استوفوا المعايير المتعلقة بالدراسة ليتم حقنهم بالخلايا الجذعية النخاعية التى تحيط بالحبل الشوكي للمرضى .
و أوضح العلماء أن الهدف الرئيسي من التجارب السريرية لتحديد سلامة العلاج وقياس مدى فاعليته مشرين إلى أنه سيتم حقن المريض على فترات متكررة لنحو ثلاثة أشهر مع ضمان سلامتهم ليتم تتبعهم طوال فترة الدراسة بعدها لنحو 27 شهرا .
وأظهرت التجارب الإكلينيكية لهذا الاجراء أنه بعد حقن الخلايا الجذعية انخفض التهاب المخ بين المرضى الذين عانوا لسنوات من مرض التصلب المتعدد العصبي بالإضافة عودة مادة “,”المايلين“,” الهامة والطبقة العازلة تشكل الاعصاب إلى جانب حماية هيكل الخلايا العصبية و وظائف المخ .
أ ش أ