رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس مجلس الإدارة
ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي أسامة العنيزي

"الكويت للتقدم العلمي" تحتفي بالذكرى الألفية للحسن بن الهيثم

الثلاثاء 24-02-2015| 05:44م
الحسن بن الهيثم الحسن بن الهيثم
أ ش أ
تحتفل مؤسسة الكويت للتقدم العلميى بالذكرى الألفية للحسن بن الهيثم، حيث أعلن المركز العلمي التابع لها تنظيم فعاليات مميزة خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع احتفاء بالذكرى الألفية لأعمال الحسن بن الهيثم في العلوم الذي ساهم في إحداث ثورة في العلم التجريبي وفي فهم العالم للضوء وعملية الرؤية.
وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمركز العلمي المهندس مجبل المطوع - في تصريحات اليوم الثلاثاء - إن الكويت ومن خلال المركز من أوائل الدول التي ستحتفي بابن الهيثم الذي لقبه البعض بـ(أبو علم البصريات)، وهو أحد ألمع العلماء من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.
وأضاف المطوع، أن هذا العالم كرمته الأمم المتحدة في وقت سابق من العام الماضي بإعلانها أن سنة 2015 ستكون السنة الدولية للضوء بالتزامن مع ذكرى مرور ألف عام لنشر الحسن ابن الهيثم لكتابه الشهير (المناظر).
وأوضح، أن ابن الهيثم كان مفكرا علميا موسوعيا رائدا قدم إسهامات مهمة ساعدت على فهم كيفية الرؤية والضوء والبصريات إذ تحمل منهجيته في التحري العلمي لاسيما استخدامه التجارب للتحقق من الفرضيات أوجه تشابه مع ما عرف فيما بعد بالمنهج العلمي الحديث.
ودعا زوار معرض (ألف اختراع واختراع) - المقام حاليا بالمركز في إطار الاحتفاء بابن الهيثم - للمشاركة في هذه الفعاليات من ورش عمل مرتبطة بابن الهيثم وعلوم الضوء وعروض حية ومسابقات.. كما سيتم عرض فيلم قصير جديد بطولة الممثل العالمي عمر الشريف.
ومن جانبه، قال مدير ومنتج (ألف اختراع واختراع) أحمد سليم بأن الحسن بن الهيثم عاش فيالفية فترة مهمة جدا من تاريخ العلوم تعرف بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية، والذي يتم الاحتفاء به حاليا في المركز العلمي من خلال هذا المعرض العالمي الرائد.
وأضاف، أن تركيز المعرض على هذا العالم يأتي كجزء من حملة عالمية جديدة أطلقها ضمن احتفالية السنة الدولية للضوء 2015 ما يشكل مصدر إلهام للكثيرين، لافتا إلى أن إسهاماته في مجالات الفيزياء والبصريات والرياضيات والفلك والمنهج العلمي أثر كبير على الطريقة التي يعيش بها الإنسان في حياة اليوم.
وذكر أن هذه الفعاليات هي جزء من حملة عالمية جديدة تحمل اسم (ألف اختراع واختراع) و(عالم ابن الهيثم) والتي تم انتاجها من قبل مؤسسة (ألف اختراع واختراع) ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالتعاون مع منظمة اليونيسكو والسنة الدولية للضوء 2015

طباعة
sms

تعليقات Facebook

تعليقات البوابة نيوز

الأكثر قراءة الأكثر تعليقا آخر الأخبار

استطلاع الرأى

هل تتوقع حدوث عمليات إرهابية في ذكرى ثورة 25 يناير؟

آخر الأخبار راديو البوابة