الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ننشر البيان التفصيلي للخسائر والأسلحة المضبوطة بحوزة العناصر الإرهابية على مستوى الجمهورية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أصدرت وزارة الداخلية بيانًا مفصلًا لما تم في الأحداث التي شهدتها محافظات الجمهورية من أعمال شغب وإرهاب قامت بها عناصر مسلحة تابعة لجماعة الإخوان، حيث ذكر البيان أن قوات الشرطة تمكنت ببسالة ووطنية بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة وبمساندة شعبية من تنفيذ المهام الموكلة إليهم وإحكام السيطرة الأمنية على مُجريات الأحداث والتصدي بقوةٍ وحسم للمحاولات الإرهابية اليائسة التي قامت بها عناصر تنظيم الإخوان لدفع البلاد إلى دائرة العنف وإرباك المشهد المجتمعي وإفراغ الشارع المصري من التواجد الأمني، وذلك من خلال ترويع المواطنين والاعتداء المسلح على بعض المنشآت العامة والشرطية وواجهت وتصدت القوات لكل ما وقع من أحداث بكل المحافظات .
وأشار بيان الداخلية، إلى أنه قد بلغ إجمالي من تم ضبطهم من عناصر تنظيم الإخوان 1004عناصر إخوانية، كما ضُبطت 6 بنادق آلية، و 3 رشاشات، و 18 طبنجة، و11 فرد خرطوش، و 3 بنادق خرطوش، و7 قنابل يدوية، و1069 طلقة نارية مختلفة الأعيرة، وقد أسفرت الاشتباكات التي وقعت بين الأهالي وعناصر الإخوان في العديد من المحافظات التي استخدمت فيها الأسلحة النارية والخرطوش عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص وتمثلت تلك الأحداث في الآتي :
مديرية أمن القاهرة
تحركت عدة مسيرات من مناطق مختلفة في الاتجاه إلى ميدان رمسيس، حيث قامت بقطع الطريق بشارع رمسيس وأعلى كوبري 6 أكتوبر تم التعامل معها باستخدام الغاز المُسيّل للدموع، وقد اشتبك معهم أهالي مناطق بولاق أبوالعلا وروض الفرج وشبرا وعزبة أبوحشيش والظاهر والعباسية والوايلي، وتمكنت قوات الشرطة من السيطرة على الموقف وحاولت بعض العناصر الإرهابية في ميدان رمسيس اقتحام قسم شرطة الأزبكية بإطلاق النيران بكثافة في اتجاه القسم، وتمكنت القوات من تأمينه والدفاع عنه وضبط 30 متهمًا بحوزتهم عدد من الأسلحة النارية والخرطوش، وأسفرت تلك المواجهات عن استشهاد أحد أمناء الشرطة وإصابة 4 من رجال الشرطة من بينهم لواء وعقيد وعدد 2 من أمناء الشرطة .
وفي واقعة أخرى تم إحباط محاولة الاعتداء على كنيسة السيدة العذراء بطرة وتم ضبط اثنين منهم، كما تم ضبط سيارة ميكروباص بداخلها عدد 10 من عناصر الإخوان من بينهم سوري الجنسية لقي مصرعه إثر إصابته بطلق ناري واستولوا على السيارة كرهًا عن سائقها وإنزال الركاب للهروب بالمصابين وبحوزتهم أسلحة بيضاء.
ضبط سيارتين بداخلهما متوفيان أثناء هروبهم بهما وبحوزتهم أسلحة نارية وضبط عدد 35 من العناصر الإرهابية في محيط كوبري 15 مايو وبحوزتهم أسلحة نارية، وآخر قام بإلقاء بندقية آلية كانت بحوزته في مياه النيل أثناء ضبطه، وقد شب حريق بمبنى تابع لشركة المقاولون العرب نتيجة إلقاء عناصر الإخوان زجاجات المولوتوف تجاهه.
وضبط سيارة ملاكي أثناء سيرها بشارع سكة الوايلي بدائرة قسم شرطة حدائق القبة وبداخلها ثلاث سيدات محجبات ورجلان أحدهما مصاب بطلق ناري بالقدم اليسرى بحوزتهم رشاش إسرائيلي الصنع و عدد 150 طلقة 9 مم وعدد 28 طلقة خرطوش.
وتمكنت القوات من تفريق عدد من الأشخاص حاولوا الاعتصام بمسجد الفتح، وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال كل واقعة، وبلغ إجمالي ما تم ضبطهم في تلك الأحداث التي شهدتها المديرية (500) من بينهم باكستاني وفلسطيني و4 سوريين، وبلغ إجمالي ما تم ضبطه من أسلحة ( 4 أسلحة آلية – 2 طبنجة – 2 رشاش – 3 فرد خرطوش – 7 قنابل يدوية محلية الصنع – 422 طلقة نارية – 50 زجاجة مولوتوف).
مديرية أمن الجيزة
تم إحباط محاولة الاعتداء على مبنى المطرانية بشارع مراد، وقسم شرطة الطالبية، وقسم شرطة أول أكتوبر، وقسم شرطة إمبابة وإدارة الترحيلات، ومجمع المحاكم، وفندق الليدو، بعد إتلاف واجهته والتصدي لمحاولة الاعتصام أمام مسجد الحصري وتفريقهم.
تم ضبط عدد 58 من العناصر الإرهابية وبحوزتهم ( بندقية آلية + رشاش برتا + 2 بندقية خرطوش+ طبنجة + عدد 2 فرد خرطوش + عدد 361 طلقة آلية + عدد 21 طلقة خرطوش + أقنعة غاز وخوذ).
مديرية أمن الإسكندرية
السيطرة على اشتباكات بين الأهالي وأعضاء تنظيم الإخوان والفصل بينهم أسفرت عن 12 حالة وفاة و 65 مصابًا.
التصدي لمحاولة اقتحام نقطة شرطة سيدي جابر ونقطة شرطة سموحة ونقطة شرطة المصانع ونقطة شرطة الإبراهيمية، مما أدى إلى إصابة فرد شرطة بطلق ناري، وكذلك التعدي على نادي القضاة وإضرام النيران به وكذا 5 سيارات خاصة وتم ضبط عدد 55 من العناصر الإرهابية وبحوزتهم سلاح آلي- عدد 2 مسدس محدث صوت- عدد 10 طلقة خرطوش - 4 سلاح أبيض.
مديرية أمن القليوبية
تم التصدي لمحاولة اقتحام نقطة شرطة عرب جهينة دائرة مركز شرطة شبين القناطر، وتم ضبط عدد 11 عنصرًا إخوانيًا بالكمين الأمني الكائن بمنطقة الكورنيش بشبرا لمنعهم من الوصول لميدان رمسيس.
مديرية أمن المنوفية
تم ضبط السيارة رقم ( م ع أ 6945 ) ميكروباص أجرة يستقلها 10 عناصر إخوانية وبحوزتهم كمامات واقية من الغاز، وكذا السيارة رقم ( م ق أ 4569) ميكروباص أجرة يستقلها 6 عناصر إخوانية كانوا في طريقهم للاشتراك في تجمع ميدان رمسيس.
مديرية أمن الغربية
تم التصدي لمحاولة الاعتداء على كلٍ من مبنى مديرية الأمن ومبنى المحافظة ومطرانية الأقباط، مما أدى إلى إصابة 75 وضبط 24 آخرين.
مديرية أمن دمياط
تمت السيطرة على اشتباك بين الأهالي ومسيرة من عناصر الإخوان، استخدمت فيه الأسلحة النارية والفصل بينهم، مما أسفر عن وفاة 7 أشخاص وإصابة 21 آخرين وتم ضبط 17 من عناصر الإخوان وسلاح ناري.
مديرية أمن البحيرة
تم ضبط 4 من كوادر تنظيم الإخوان بالمحافظة أثناء مشاركتهم في المسيرات.
مديرية أمن كفرالشيخ
إحباط محاولة التعدي على الكنيسة الجديدة دائرة قسم أول كفرالشيخ، وقد أسفرت المناوشات عن ضبط 125 عنصرًا إخوانيًا ومصرع 2 وإصابة 52.
مديرية أمن مطروح
تم ضبط شخصين داخل سيارة “,”هامر“,”، استخدمت في عملية تفجير النيابة العسكرية الكلية بمطروح في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، وضُبط بحوزتهم جهاز GBS ومجموعة أسطوانات خاصة ببعض المنشآت الحيوية و14 زجاجة مولوتوف معدة للاستخدام وكشاف ليزر وكمية كبيرة من مادة TNT شديدة الانفجار وعدد كبير من الأصابع الخاصة بتفجير مادة TNT
مديرية أمن الدقهلية
تم ضبط 127 عنصرًا إخوانيًا وبحوزتهم (5 فرد خرطوش - بندقية خرطوش - طبنجة - مسدس بلي - 7 أسلحة بيضاء - 40 طلقة آلي - 37 طلقة خرطوش ).
وأسفرت المواجهات بين الأهالي وعناصر الإخوان عن إصابة 68 شخصًا من بينهم 15 من العناصر الإخوانية وإصابة 4 ضباط، ومجند أثناء محاولات الفصل بينهم.
مديرية أمن الإسماعيلية
إحباط محاولة اقتحام مجمع المحاكم وإدارة مرور الإسماعيلية والتصدي لمحاولة اقتحام نقطة شرطة البعلوة بالتل الكبير، ونقطة شرطة المحسمة، مما أدى إلى إصابة 2 من أفراد الشرطة ومصرع 5 وضبط عدد 8 من العناصر الإرهابية.

مديرية أمن بورسعيد
تم التصدي لمحاولة اقتحام قسم شرطة العرب، وضبط عدد منهم الإرهابيين وبحوزتهم كميات من زجاجات المولوتوف.
مديرية أمن الفيوم
نجحت قوات الأمن في التصدي للعناصر الإجرامية التي قامت بمحاولة اقتحام مبنى مديرية الأمن، وتمكنت من إحباطها وضبط 37 من المتورطين في تلك الأحداث، كما أسفرت المشاحنات بين الأهالي وعناصر تنظيم الإخوان عن سقوط 8 قتلى من عناصر الإخوان وإصابة 70 آخرين.
مديرية أمن المنيا
تم التصدي لمحاولات الاعتداء على كلٍ من مبنى المديرية ومبنى المحافظة ومركز شرطة بني مزار، وقسم ومركز شرطة ملوي، مما أدى إلى إصابة فرد شرطة وضبط 12 من العناصر الإرهابية والتعدي على وحدتي مرور ملوي وبني مزار وكنيستين.
مديرية أمن قنا
تم التصدي لمحاولة اقتحام مركز شرطة فرشوط وضبط 6 متهمين.
مديرية أمن أسيوط
تم التصدي لمحاولة التعدي على التمركز الأمني بدائرة مركز شرطة أول أسيوط وتم ضبط 4 من العناصر الإرهابية.
مديرية أمن سوهاج
تم التصدي لمحاولة اقتحام قسم شرطة ثان سوهاج و نشوب حريق بكمين سيلامون بطما.
مديرية أمن البحرالأحمر
تم إتلاف كشك أمني.
مديرية أمن شمال سيناء
تم الهجوم على إدارة الحماية المدنية وقسم شرطة رمانة بقذائف “,”آر بي جي“,” والأسلحة الآلية ومحاولة اقتحام قسم شرطة نخل وإضرام النيران في مبنى مجلس مدينة شمال سيناء، وإصابة ضابط و2 مجند في محاولة اقتحام مبني الضرائب العامة، ومازالت القوات تواجه العناصر الإرهابية.
مديرية أمن جنوب سيناء
محاولة الاعتداء واقتحام ديوان قسم شرطة رأس سدر، وتؤكد وزارة الداخلية أن رجال الشرطة لديهم العزيمة والإصرار على التصدي لأي محاولات تستهدف سكينة المواطنين واستقرار البلاد، مهما كلفهم ذلك من تضحيات.