رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ad ad ad ad

افتتاح الدورة التدريبية حول عولمة الجامعات بـ"التعليم العالي"

الأربعاء 04/فبراير/2015 - 01:41 م
 الدورة التدريبية
الدورة التدريبية حول عولمة الجامعات بـ"التعليم العالي"
محمد العدوى
طباعة
افتتح الدكتور رشدى زهران، المكلف بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية، صباح اليوم الأربعاء، الدورة التدريبية الدولية عن تدويل (عولمة) الجامعات في التعليم العالى، وذلك في إطار مشروع تمبس الذي تشترك فيه جامعة الإسكندرية ويمثلها الدكتور محمد إسماعيل عبده عميد كلية العلوم السابق.
ويشارك فيها أساتذة من جامعة قناة السويس، والأكاديمية العربية للنقل البحرى، وجامعة الحسن الثانى بالمغرب، وجامعة الزاوية بليبيا، وجامعة مصراتة بليبيا، والجامعة اللبنانية ببيروت، وجامعة سابينزا بروما، وجامعة كارديف متروبوليتان، إضافة إلى أساتذة جامعة الإسكندرية وذلك بمقر كلية العلوم بمحرم بك وتستمر أعمالها لمدة يومين.
وقال "زهران": "إن العلاقات الدولية في التعليم العالى تعتبر أحد أهم أولويات الجامعة التي تعمل على تطويرها من خلال 4 محاور رئيسية تتمثل في المحور الافريقى والعربى واليورمتوسطى والدولى".
وأشار إلى "أن الجامعة لديها فروع خارج مصر بجنوب السودان وتشاد وتربطها علاقات وثيقة مع الجامعات الأفريقية في كينيا وإثيوبيا والدول العربية مؤكدًا أن الجامعة تسعى من خلال الجهات المسئولة إلى زيادة نسبة الطلاب الوافدين".
وأشار إلى أن جامعة الإسكندرية تساهم في أنشطة متعددة مع جامعات دول حوض البحر المتوسط، كما يشارك أساتذة الجامعة في العديد من الفعاليات والأنشطة الدولية من خلال المؤتمرات والندوات العلمية"، ومؤكدًا على أساتذة الجامعات أهمية التقييم المستمر لتضييق الفجوات بين الجامعات المصرية والجامعات في مختلف دول العالم تبعًا للمتغيرات الدولية.
ومن ناحيته، أشار الدكتور صديق عبد السلام، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة تراجع استراتيجياتها باستمرار يهدف التطوير.
وأكد أن الجامعة وضعت العلاقات الدولية على رأس الأهداف التي تعمل على تطويرها مضيفًا أن جامعة الإسكندرية أنشأت مكتب العلاقات الدولية لربط الجامعة بالجامعات المرموقة في مختلف دول العالم.
ومن جانبه، أشار الدكتور محمد إسماعيل، عميد كلية علوم السابق، أن الدورة التدريبية الدولية تتناول تدريب مدربين من أساتذة الجامعات لتدريس مقرر عن تدويل الجامعات وتستمر أعمالها لمدة يومين يقوم بعدها كل متدرب بتدريب 20 أستاذًا من القيادات الجامعية خلال شهر يونيو القادم.
وفي سياق متصل، أشار الدكتور علاء رمضان، القائم بعمل عميد كلية العلوم، إلى أن ورشة العمل تتناول مقدمة عن تدويل الجامعات، والمحفزات والعقبات التي تواجه تطوير تدويل الجامعات، واستراتيجيات وتمويل التدويل ومعايير التدويل طبقًا للمؤشرات العالمية ومناقشة النماذج الناجحة في الجامعات المصرية.
هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟

هل تتوقع تحسن الأحوال الاقتصادية بمصر في العام الجديد؟