رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"تمرد" في لجنة تعديل الدستور وسط ترحيب ورفض

الجمعة 09/أغسطس/2013 - 06:50 ص

محمود بدر مؤسس حركة
محمود بدر مؤسس حركة تمرد
كتب- محمد ربيع
طباعة





بعد أيام من تحديد الرئاسة قواعد اختيار أعضاء لجنة الخمسين المشكلة وفقًا للمادة 29 من الإعلان الدستوري الصادر في 8 يوليو 2013 والتي تنص على إنشاء لجنة تضم 50 عضوًا يمثلون كل فئات المجتمع وطوائفه وتنوعاته السكانية، فوجئت حركة “,”تمرد“,” على لسان المتحدثة باسمها ريهام المصري، باتصال الرئاسة بها وإبلاغ الحركة باختيار محمود بدر ومحمد عبد العزيز كممثلين في لجنة كتابة الدستور .
بينما قابل شباب الثورة الخبر ببالغ السعادة، لتمثيل اثنين من شباب 30 يونيو في لجنة كتابة الدستور، إلا أن هناك مَن اعترض على اختيارهما، وكان من أشهر من اعترض جماعة الإخوان، وهو ما يمثّل الموقف الطبيعي لهم الرافض لثورة 30 يونيو، وكان خير ممثل لموقف الجماعة هو علاء صادق والمعروف بانحيازه الشديد إلى جماعة الإخوان المسلمين، حيث قال على صفحته الشخصة بموقع التواصل الاجتماعي “,”فيس بوك“,”، “,”محمود بدر ومحمد عبد العزيز من حركة تمرد الإماراتية الفاسدة، وهما جاهلان مربوطان بسلاسل في لجنة الدستور، بلد الجهل والبانجو مع سيسي والطرطور “,”.
بينما وافق محمود عفيفي المتحدث السابق باسم حركة 6 أبريل، على اختيار ممثلين من “,”تمرد“,” في لجنة كتابة الدستور، حيث أكد في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “,”تويتر“,”، أن حملة تمرد غيّرت في مسار مصر بشكل كبير، ومن الطبيعي أن يتم اختيار أحد منسقي الحملة ضمن مجموعة من الشباب في لجنة الدستور.. وأضاف لمن يهاجمون محمود بدر، قائلًا “,”بطّلوا حقد وكلام فاضي شوية “,”.
وكان موقف حركة 6 أبريل مثيرًا للجدل أكثر، حيث أبدت اعتراضها على اختيار محمود بدر ومحمد عبد العزيز وتجاهل رموز ثورة 25 يناير باعتبار 30 يونيو ليست ثورة منفصلة عنها، وإنما هي موجة ثورية تضاف إلى الموجات السابقة لثورة 25 يناير، حيث صرح خالد المصري المتحدث باسم الحركة، بأنهم يتحفظون على تقسيم شباب الثورة لشباب 25 يناير وشباب 30 يونيو، مؤكدًا أنهم واحد، وعبّر عن رفض الحركة تجاهل ذوي الاحتياجات الخاصة في لجنة كتابة الدستور، وعدم تمثيل المناطق الحدودية مثل النوبيين في اللجنة، مؤكدًا أن ذلك لن يثني الحركة عن المشاركة في تلك اللجنة، وستشارك باختيار أربعة شباب كممثلين في لجنة كتابة الدستور .
وكانت جبهة “,”أزهريون مع الدولة المدنية“,” عبّرت عن رفضها ترشيح عضوي “,”تمرد“,” للجنة كتابة الدستور، مضيفة في بيان لها “,”إنهم ليسوا أهلًا لها ودورهم انتهى، وتمرد فكرة لا أشخاص، تمرد فكرة كل الشعب لا فكرة لأشخاص.. الله الوطن الثورة الشهداء“,”، وعلى النقيض منها كان موقف جبهة الإنقاذ متفقًا مع اختيار أعضاء من “,”تمرد“,”، مطالبة بتمثيل نسبة أكبر من الشباب في اللجنة .
وكانت جبهة “,”الطليعة المصري“,” أعلنت عن قبولها وترحيبها بتشكيل لجنة الخمسين، واختيار عضوين من تمرد بها، مؤكدة أن التشكيل يراعي وجود وإفراد مساحة أكثر للشباب، بالإضافة إلى أنه يراعي مكانة الأزهر والكنيسة المصرية كمؤسسات وطنية كما راعى التشكيل التمثيل النسبي لجميع فئات ومؤسسات المجتمع الوطنية وتمثيل الشباب والمرأة والمناطق الجغرافية .

بينما رأى الناشط والمحامي الحقوقي طارق العوضي، أن تمثيل اثنين فقط من شباب الثورة غير كافٍ، مطالبًا بتمثيل أكبر، مشيرًا إلى أنه رشّح من قبل محمد عبد العزيز كممثل عن تمرد، وتم اختيار عبد العزيز بالفعل في اللجنة، وكان من أهم الترشيحات التي قدمها العوضي راجية عمران ومالك عدلي ومحمد عبد العزيز والمناضلة شاهندة مقلد عن الفلاحين، والدكتور نور فرحات ونفيفين عبيد وصفاء زكي ورجائي عطية وصابر عمار .
وكانت تدوينة محمود بدر مؤسس “,”تمرد“,” كاشفة عن تناقض واضح وصريح في مواقف جماعة الإخوان، حيث قال “,”آه، نسيت أقول لكم بس إن ‏محمود بدر اللي الإخوان بيشتموه عشان تم اختياره في لجنة كتابة الدستور.. هو نفسه محمود بدر اللي لجنة الاستماع برئاسة البلتاجي بعتت له عشان يقول مقترحاته للدستور المعطل.. وسمعوا طبعًا وقالوا كلام عظيم جدًّا بس ما نفذوش منه حاجة “,”.
بينما عبّر “,”المصريين الأحرار“,” عن عدم قبوله ترشيح اثنين فقط من “,”تمرد“,” في لجنة الخمسين، حيث كانت رغيته في أن يتم اختيار 5 ممثلين عن الشباب لا اثنين من تمرد فقط، على أن يتم اختيارهم من جبهة الإنقاذ وجبهة 30 يونيو بجانب حركة تمرد، أما موقف الحزب المصري الديمقراطي فكان مع الترشيحات، بالإضافة إلى ترشيح واحد منه باللجنة وهو أحمد عناني أمين شباب الحزب المصري الديمقراطي كمساعد لوزير الشباب .



Normal
0




false
false
false

EN-US
X-NONE
AR-SA






































































































































































"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟